أعلنت #وزارة_العدل في حكومة النظام عقوبة كل من “السكر العلني ولعب القمار”، إضافة إلى عقوبات أخرى شملها قانون العقوبات العام الجديد.

 

وبحسب صحيفة “الوطن” المعروفة بموالاتها للنظام “حدّدت الوزارة عقوبة السكر العلني في المناطق العامة بغرامة تتراوح بين 5 و10 آلاف #ليرة_سورية، بعد أن كانت سابقًا 500 ليرة”.

وأوضح القرار أنه في حال تكرار “السكر” يستحقّ المدعى عليه الحبس “التكديري” (من يوم إلى عشرة أيام)، وإذا كرّرها مرة أخرى عوقب بالحبس من شهر إلى ستة أشهر، إضافة إلى إسقاط الوصاية والولاية.

كما وأكد القانون أنه “من قدّم لطفل تحت 18 عامًا أشربة روحية حتى يسكر، عوقب بالحبس والغرامة المالية لا تقل عن 10 آلاف ليرة سورية.”

وفيما يخص عقوبة لعب القمار وفتح المحال الخاصة، نص القانون على “غرامة مالية تصل إلى حدود 100 ألف ليرة، بعدما كانت لا تتجاوز  ألف ليرة”.

حيث نصّت المادة الجديدة أنه “من تولى محلًا للمقامرة أو نظّم ألعابًا ممنوعة في مكان عام أو مباح للجمهور أو في منزله الخاص، يعاقب بالحبس من ثلاثة أشهر إلى سنتين وبالغرامة من خمسين إلى مئة ألف ليرة”.

وأبقى القانون عقوبة مرتكب جرائم الشرف بعد الاستفادة من العذر المخفف، فكل “شخص يفاجئ زوجه أو أحد أصوله أو فروعه أو أخواته في جرم الزنا المشهود أو في حالات جنسية فأقدم على قتلهما أو إيذائهما أو على قتل أحدهما بغير عمد، تكون العقوبة من خمس سنوات إلى سبع سنوات”.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.