مصدر عسكري بالنظام ينفي استخدام الجيش لـ “غاز الكلور” في قصف حلب

مصدر عسكري بالنظام ينفي استخدام الجيش لـ “غاز الكلور” في قصف حلب

الحل السوري – وكالات

نفى النظام السوري استخدام الجيش لـ “#غاز_الكلور” في هجوم على مدينة #حلب يوم أمس، وقال إن الأنباء التي تتحدث عن ذلك هي “من ترويج المعارضة السورية” على حد قوله.

وكان مصدر إعلامي في #حلب قد أكد للحل السوري “مقتل شاب اختناقاً وإصابة حوالي 100 شخص، في #حي_السكري، بسبب قصف النظام للمنطقة ببرميل متفجر يحتوي على غاز الكلور السام” بحسب قوله.

وقال مصدر عسكري في النظام السوري اليوم، بحسب ما نقلته رويترز، إن “الجيش لم ولن يستخدم في أي مرحلة هذا النوع من الأسلحة”. وأضاف أن الاتهام هو “محاولة من جانب المعارضين لصرف الاهتمام عن هزيمتهم” على حد تعبيره.

ومن جهتها أصدرت الخارجية التركية اليوم بياناً اتهمت فيه النظام بـ “استخدام براميل متفجرة تحوي عاز الكلور في قصف على حي السكري”.

ووصفت الخارجية هذا الهجوم بـ “الانتهاك الصارخ للمواثيق والأعراف الدولية”، وقالت إن شن مثل هذه الهجمات غداة قيام آلية التحقيق المشتركة بين منظمة حظر #الأسلحة_الكيميائية والأمم المتحدة بتحديد مسؤولية النظام عن استخدام الأسلحة الكيميائية، وفي مرحلة تتكثف فيها الجهود الرامية إلى التوصل مجدداً إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، أظهر للعيان مرة أخرى مدى تجاهل النظام للمجتمع الدولي” بحسب ما نقلته وكالة الأناضول.

وكان المرصد السوري لحقوق الإنسان والائتلاف السوري المعارض وعدة مصادر حقوقية محلية والدفاع المدني قد اتهم النظام باستخدام “غاز الكلور” في قصف حلب أمس.

وكانت الأمم المتحدة قد أعلنت بعد انتهاء تحقيق أجرته بالتعاون مع منظمة حظر الأسلحة الكيماوية أن النظام استخدام “غازاً كيماوياً ساماً” في هجومين بعامي 2014 و2015.

 

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.