بغداد 32°C
دمشق 19°C
الثلاثاء 18 مايو 2021
الإدارة الذاتية تقر قانون ضريبة الدخل و تأكيدات بعدم امكانية تطبيقه - الحل نت

الإدارة الذاتية تقر قانون ضريبة الدخل و تأكيدات بعدم امكانية تطبيقه


جوان علي – القامشلي:

اقر المجلس التشريعي التابع لـ #لإدارة_الذاتية في #الحسكة أول أمس، قانون ضريبة الدخل الذي يتضمن 17 مادة سَتُحَصلُ بموجبها الضريبة من الأشخاص والشركات الاعتبارية مقابل أي نشاط يمارسونه في مناطق الإدارة الذاتية. على أن مصادر من المجلس التشريعي أكدت أن لا امكانية لتطبيقه خلال الفترة القادمة.

 

دلبرين محمد عضو المجلس التشريعي في الإدارة الذاتية قال لـ #لحل_السوري ” القانون أتى لتأسيس بنية قانونية يمكن الارتكاز عليها مستقبلا لكوننا نمر بحالة استثنائية وحالتنا لا تشبه حالة مناطق أخرى أو دول لديها إرث قانوني يمكنها الاستناد عليه”.

وأوضح أن “الكثير من القوانين التي يصدرها المجلس التشريعي لا تطبق نظرا لكونها تحتاج لإمكانيات كبيرة من كوادر ولجان وخبرات، ولكنها تصدر حتى يتم العمل على التحضير لتنفيذها مستقبلا”.

وأكد محمد أن ” القانون يقضي بفرض ضريبة على الأرباح الحقيقة وليس على رأس المال كم فهم البعض “، متوقعاً “عدم امكانية تطبيق القانون قبل سنتين، ذلك أن تطبيقه يحتاج الى جيش من الموظفين، إضافة إلى الحاجة في أن تكون المؤسسة المعنية بالقانون مكتملة من حيث الكفاءات والمنشآت وقاعدة البيانات” وفق تعبيره.

وأضاف محمد ” القانون يتضمن 17 مادة تحوي آلية لفرض الضرائب كما والشرائح المستهدفة وكذلك تسجيل المكلفين وكذلك الغرامات” مشيرا إلى أن ” المبالغ المفروضة ليست كبيرة ولن يتضرر من يمكن تسميتهم بصغار الكسبة، لأن القانون يأتي لدعم المؤسسات الخدمية العامة التي تعمل في مجال الصحة والتعليم والدفاع والامن”

وجاءت الردود الأولية لبعض المعلقين على وسائل التواصل الاجتماعي حول إصدار القانون متضمنة انتقادات حول إصداره في ظل الظروف المعيشية الصعبة، وعدم وجود موعد محدد لتنفيذه.


التعليقات