كشفت مصادر عن أسباب استقرار أسعار صرف #الليرة_السورية خلال الفترة الماضية مقابل #الدولار، وذلك على خلفية ارتفاع حجم وقيمة #الحوالات المالية المرسلة من الخارج، وتالياً وجود عرض جيد من القطع الأجنبي، خاصة مع تشدد الجهات المعنية في مسألة تمويل المستوردات، وحصر ذلك بالمواد والسلع الرئيسية.

 

وفيما يخص انخفاض سعر صرف الليرة بعد عيد الأضحى المبارك  أشارت المصادر المصرفية إلى انه عائد إلى الطلب على الدولار من قبل شريحة المواطنين تجمعت لديها مبالغ مالية بالليرة السورية، لاسيما بعض أصحاب المهن والمحلات التجارية الذين حققوا مبيعات جيدة قبل وخلال فترة العيد، إضافة إلى أن البعض ممن وصلتهم مساعدات مالية خارجية بمناسبة العيد وقاموا بصرف جزء منهم عادوا لتحويل الجزء الأخر من الليرة إلى الدولار.

في السياق، كشفت مصادر مطلعة أن قيمة إجازات الاستيراد الممنوحة خلال العام الحالي لا تتجاوز وسطياً يومياً عتبة 7ملايين دولار، فيما كانت في العام 2015 تصل إلى 15 مليون دولار.

وأوضحت مصادر خاصة في #وزارة_الاقتصاد والتجارة الخارجية  التابعة لحكومة النظام إن “الحديث عن دور جوهري لمنح إجازات الاستيراد في ارتفاع سعر صرف الدولار مقابل الليرة في الأسواق المحلية مؤخراً غير دقيق”.

 

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.