توزيع بطاقات مساعدات للاجئين السوريين المقيمين في تركيا بقيمة 100 ليرة

توزيع بطاقات مساعدات للاجئين السوريين المقيمين في تركيا بقيمة 100 ليرة
Syrian refugees walk out the container city in Kilis at the border with Syria after clashing with police during a demonstrating over their living conditions on July 22, 2012. AFP PHOTO/ADEM ALTAN

أفادت وسائل إعلام تركية عن انطلاق يوم غد الاثنين عملية تقديم طلبات للحصول على #مساعدات برنامج مايعرف بـ “المساعدة على الاندماج الاجتماعي للأجانب” المدعوم أوروبيا، الرامي لتوفير الاحتياجات الأساسية لمليون لاجئ سوري في #تركيا.

 

وبحسب وكالة الأناضول “التركية” تتولى وزارة الأسرة والسياسات الاجتماعية التركية، تطبيق البرنامج بالتعاون مع رئاسة إدارة الكوارث والطوارئ (آفاد) التابعة لرئاسة الوزراء وجمعية #الهلال_الأحمر التركية، و #برنامج_الغذاء_العالمي التابع للأمم المتحدة، و #الاتحاد_الأوروبي.

ويدعم الاتحاد الأوروبي البرنامج، بهدف توفير الاحتياجات الأساسية من غذاء وملبس لمليون مواطن سوري ممن يعيشون في تركيا خارج المخيمات.

ومن المقرر أن يقدم البرنامج الممول من الاتحاد الأوروبي بـ 348 مليون #يورو، مساعدات نقدية شهرية للسوريين في تركيا، عبر بطاقات إلكترونية يصدرها الهلال الأحمر، تكون الأولوية لذوي الاحتياجات الخاصة والمسنين والأرامل.

وتستقبل الطلبات لدى فروع “أوقاف مؤسسات التكافل والمساعدة التضامن الاجتماعي” في المدن والبلدات التابعة للولايات التركية.

وتتولى وزارة الأسرة تحديد المستحقين للمساعدات عبر نظام معلومات المساعدات الاجتماعية، على أن تجري عملية التحديد وإجراءات تسديد المبالغ بواسطة أنظمة إلكترونية سريعة تتسم بالشفافية.

ومن المخطط توزيع البطاقات على السوريين الذين قبلت طلباتهم اعتبارا من يناير/ كانون الثاني 2017، بواقع 100 #ليرة_تركية (نحو 30 دولار أمريكي) تركية كل شهر.

جدير بالذكر أن الاتحاد الأوروبي تعهد بتقديم 3 مليارات يورو لصالح اللاجئين السوريين في تركيا حتى نهاية 2017، خلال القمة التركية الأوروبية في 29 نوفمبر/ تشرين ثان 2015.

 

كلمات مفتاحية

المزيد من مقالات حول اقتصاد