داعش يهاجم كركوك.. واتفاق تركي عراقي حول مشاركة أنقرة في عملية الموصل

داعش يهاجم كركوك.. واتفاق تركي عراقي حول مشاركة أنقرة في عملية الموصل

الحل السوري – وكالات

شن تنظيم الدولة الإسلامية (#داعش) هجوماً على مدينة #كركوك النفطية، بالتزامن مع استمرار تقدم القوات العراقية والبيشمركة الكردية نحو مدينة #الموصل مركز ثقل التنظيم في #العراق.

وقالت وكالة رويترز إن هجوم التنظيم على #كركوك (جنوب شرق الموصل – شرق #الحويجة الخاضعة لداعش) أدى إلى “مقتل 18 من عناصر قوات الأمن وعاملين في محطة للطاقة بينهم إيرانيان”.

وفي الموصل، أعلنت القوات العراقية سيطرتها على ثماني قرى جديدة جنوب وجنوب شرق المدينة، كما قالت البيشمركة (التي تهاجم من الشرق) إنها بسطت نفوذها على مواقع جديدة قرب محيط المدينة.

وعلى الصعيد السياسي، أعلنت #الولايات_المتحدة أن #تركيا و #العراق توصلا إلى اتفاق سيتيح في النهاية مشاركة #أنقرة في العملية العسكرية بالموصل.

حيث قال وزير الدفاع (آشتون #كارتر)، “أعتقد أنه جرى التوصل إلى اتفاق من حيث المبدأ، والآن نعكف على تفاصيله، وهذا ما نعمل على تطبيقه”.

وكانت تركيا تصر على المشاركة في عملية الموصل، وهو ما رفضته بغداد حتى الآن.

وقال رئيس الوزراء العراقي (حيدر العبادي) أمس إن الهجوم على الموصل “مستمر بوتيرة أسرع من المتوقع”، لكن مسؤولاً في كردستان العراق قال لرويترز إن “التقدم سيبطأ قريباً بسبب حفر داعش خنادق وأنفاق حول المدينة، إضافة إلى احتمالية استخدامه المدنيين دروعاً بشرية” بحسب تعبيره.

وبدأت القوات العراقية والكردية يوم الاثنين عملية عسكرية واسعة، بدعم من التحالف الدولي بقيادة أمريكا، في الموصل مركز ثقل داعش.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.