أكد مساعد دكتور في جامعة ياشار بولاية #أزمير التركة “تشاغري بولوت” أن ” عدد الشركات التي أسسها #المستثمرون_السوريون في تركيا في تزايد مستمر، وأنّ نسبة هذه الشركات وصلت إلى 10 بالمئة من إجمالي الشركات الناشطة في البلاد برؤوس أموال أجنبية”.

 

وكشف بولوت بحسب ما نقلته وسائل إعلام “تركية” عن أن ” المعطيات الصادرة من اتحاد الغرف والبورصات التركية تشير إلى أنّ عدد الشركات التي أسسها السوريون عام 2011، بلغ 81 شركة برأسمال وصل إلى 11 مليون #ليرة_تركية (ما يعادل 3.5 مليون دولار)”.

وأضاف أنّ “عدد الشركات السورية الناشطة في تركيا حالياً ارتفع إلى 4 آلاف و963 شركة، وتجاوز إجمالي رأسمال هذه الشركات 700 مليون ليرة تركية (350 مليون #دولار)”.

وبيّن المصدر أنّ “المستثمرين السوريين أسسوا خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي، ألف و371 شركة، معظمها في الولايات الصناعية والتجارية مثل #إسطنبول و #غازي_عنتاب، و #مرسين، و #هطاي، و #بورصة”.

وشملت معظم استثمارات السوريين في قطاعات البناء والعقارات وتصليح السيارات وتجارة الجملة والتجزئة.

ولفت إلى أن “المستثمرين السوريين اللاجئين، يقيمون استثماراتهم في أماكن تواجد اللاجئين السوريين ويعتمدون في تشغيل مؤسساتهم وصرف منتجاتهم على استهلاك السوريين بالدرجة الأولى”.

وأشار بولوت إلى أن “معظم السوريين الذين أسسوا شركات في #تركيا أو الذين استثمروا أموالهم في قطاعات مختلفة، نالوا حق الحصول على #إذن_الإقامة من دوائر الهجرة في الولايات التي يقيمون فيها، مشيراً إلى احتمال بقاء هؤلاء بشكل دائم في تركيا”.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.