حلب: 80% من الأسواق الأثرية مدمرة وعمليات الترميم بحاجة لمليارات الدولارات

حلب: 80% من الأسواق الأثرية مدمرة وعمليات الترميم بحاجة لمليارات الدولارات

كشف المدير العام للآثار والمتاحف في سوريا التابع للنظام مأمون عبد الكريم أن ” نسبة الضرر في المباني الأثرية في #حلب تعادل نسبة الضرر في جميع المواقع الأثرية في #سوريا واصفاً المدينة القديمة بالمنكوبة”.

 

وأضاف عبد الكريم أن  ترميم المدينة بحاجة إلى مليارات الدولارات من دون أن يحدد الوقت الزمني لذلك، مشيراً إلى أن “أكثر من 80% من الأسواق إما مدمرة وإما محروقة على حين هناك ما يقارب 150 مبنى أثرياً متضرراً بأضرار مختلفة”.

وأشار إلى أنه “كنا نتوقع الأسوأ في #المسجد_الأموي ولكن حسب مهندسي المديرية أنه بغض النظر عن المئذنة فالأضرار معمارية أكثر من الإنشائية، وأفضل حالات حلب متمثلة بالقلعة وأقلها أضراراًـ لكن من الممكن القول بأن حلب مدينة منكوبة ونسبة الدمار فيها 80%”.

وفيما يتعلق بمدينة تدمر أكد عبد الكريم أنه “لا يوجد معلومات عنها نتيجة احتلالها حالياً لكن تم نقل جميع القطع الأثرية إلى أماكن آمنة ولم يبق في المدينة إلا نحو أربع قطع لم يتم نقلها نتيجة حجمها الكبير”.

وأردف “هناك عمليات تهريب تحدث في تدمر وهناك مهربون لكن لم يستطيعوا تهريب التماثيل هم يحطمونها لأنهم يعتبرون التماثيل أصناماً، وما أعدناه يقارب 120 قطعة أثرية تدمرية معظمها من #لبنان، من ثم أنقذنا التراث التدمري ولا أنكر أن هناك قطعاً أثرية تضررت”.

وكانت مدينة #حلب قد شهدت خلال الفترة السابقة معارك عنيفة بين قوات النظام والمعارضة في محاولة من قوات النظام السيطرة على المدينة وسط قصف مكثف بالطيران الحربي التابع للنظام و #روسيا على أحياء المدينة ما أدى لدمار واسع وفقاً “لناشطين” وثقوا ماجرى داخل المدينة، قبيل الاتفاق الأخير الذي ينص على خروج أهالي الأحياء الشرقية مع المعارضة المسلحة منها وتسليمها إلى قوات النظام.
هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.