محمد عمر – درعا

كشفت مصادر خاصة لموقع الحل أن “اتفاقاً للمصالحة تم يوم أمس بين النظام السوري وفصائل المعارضة المتواجدة في مدينة #الصنمين بريف #درعا الشمالي”.

وقال أبو محمد العتمة (أحد سكان المدينة) لموقع الحل، إن “الاتفاق نص على عودة قوات النظام السوري لداخل الأحياء التي تسيطر عليها فصائل المعارضة بالمدينة، وخروج مقاتلي المعارضة ممن لا يرغبون بالمصالحة بسلاحهم الخفيف إلى ريف درعا الغربي، بينما يُسلّم مقاتلو المعارضة الراغبين بالمصالحة سلاحهم لقوات النظام ليتم تسوية أوضاعهم”.

وأضاف المصدر أن قوات النظام “فرضت أيضاً مُهلة مدتها ستة شهور، للمطلوبين للخدمة والاحتياط والمنشقين عن الجيش، ليتم تسوية أوضاعهم خلال الفترة المذكورة”.

وكانت قوات النظام السوري قد فرضت قبل حوالي 20 يوماً، حصاراً خانقاً على الأحياء التي تسيطر عليها المعارضة في المدينة، حيث اشترطت لفك الحصار الدخول في مفاوضات للمصالحة في المدينة.

الجدير بالذكر أن مدينة الصنمين تُعتبر من أكبر مدن ريف درعا الشمالي، حيث تحتوي على عدد من القطع العسكرية المهمة والتابعة للنظام السوري، كالفرقة التاسعة والمساكن العسكرية، ويقطنها في الوقت الحالي أكثر من 70 ألف نسمة بالإضافة للعائلات النازحة من المدن والبلدات المجاورة، وتخضع أحياء داخل المدينة لسيطرة قوات المعارضة، بينما تخضع أحياء أخرى داخلها لسيطرة قوات النظام السوري.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.