بغداد 35°C
دمشق 24°C
السبت 15 مايو 2021
مبادرة لإدراج 9 مهن سورية لمجموعة "غينيس" - الحل نت

مبادرة لإدراج 9 مهن سورية لمجموعة “غينيس”


اختيرت تسع حرف سورية لمجموعة “غنينيس” وذلك على اعتبارها كحرف تتميز بها #سوريا عبر العصور عالمياً.

 

وقال رئيس الاتحاد العام للحرفيين أنه “تم اختيار #الحرف_السورية على خلفية عقد مذكرة تفاهم بين اتحاد غرف التجارة السورية و #الاتحاد_العام_للجمعيات_الحرفية”، وفقاً لوسائل إعلام محلية.

ونصت الندوة على “إعداد الدراسات والبحوث المشتركة حول قطاعات الصناعات التقليدية والتراثية والصناعات الحرفية الأخرى، وربطها بالاستراتيجيات التجارية محلياً ودولياً، وتشجيع الحرفيين ورجال الأعمال على إقامة مشروعات مشتركة وآليات تسويقية لدعم المنتجات الحرفية والاقتصاد الوطني”.

كما تهدف المذكرة إلى “إيجاد مصادر دعم عبر المنظمات الدولية التي تهتم بالتراث الثقافي والحرفي، وتطوير المنتج الحرفي على الأسس العلمية الحديثة، وتعزيز فكرة التنمية الحرفية والتجارية، وتشجيع إقامة حاضنات الأعمال الحرفية التي تعنى بشؤون المنتج، وإنشاء بنك معلومات للقطاع الحرفي والتجاري، وتطوير استراتيجية ومخططات الاتصال الالكتروني”.

في سياق آخر، أشار رئيس الاتحاد العام للحرفيين ياسين السيد حسن، إلى “وجود 145 ألف حرفي منتسب للاتحاد، و300 خارج الاتحاد، إضافة إلى 400 ألف منشأة حرفية، تضم كل واحدة منها حتى 3 عمال”، لافتاً إلى  وجود نحو “50 حرفة تراثية في سورية، منها البروكار والسجاد وصابون الغار، وبعض أنواع الحلويات، والفسيفساء والصدفيات والجلديات وغيرها”.

وأوضح حسن، أنه “يجري حالياً تصنيع القوارب في #الساحل_السوري لتباع في #قبرص”، مشيراً إلى أن “هذه الصناعة تسهم في إدخال القطع الأجنبي وتعادل الاستثمار في آبار النفط.”


التعليقات