دون تحديد المسؤول: الأمم المتحدة تقول إن 4 مليون يعانون بسبب استهداف “متعمد” للينابيع قرب دمشق

دون تحديد المسؤول: الأمم المتحدة تقول إن 4 مليون يعانون بسبب استهداف “متعمد” للينابيع قرب دمشق

الحل السوري – خاص

قالت #الأمم_المتحدة إن أربعة ملايين شخص في #دمشق يعانون بسبب انقطاع مياه الشرب، بعد استهداف “متعمد” للينابيع في #وادي_بردى، لكنها لم تحدد الجانب المسؤول.

ويتهم نشطاء #وادي_بردى، النظام السوري، بـ “قصف ينابيع المياه بعين الفيجة، وهو ما أدى إلى انقطاع المياه عن دمشق منذ أكثر من أسبوع”.

ويقول النظام السوري إنه قطع المياه عن دمشق، واستدبلها بالآبار لأن المعارضة “وضعت مادة المازوت في المياه القادمة من الينابيع”.

ونفى مصدر محلي داخل الوادي في حديث لموقع الحل، رواية وضع المازوت في المياه، “وخصوصاً في ظل الشح الشديد للمحروقات والبرد القارس بهذا الشتاء”، ورجح أن يكون “القصف على الخزانات المجاورة للينابيع، أدى إلى انسكاب المازوت داخل المياه”.

ويشن النظام السوري حملة عسكرية مكثفة على بلدات وقرى الوادي، دخلت يومها الثامن، تتركز على بسيمة وعين الفيجة، أدت إلى “مقتل مدنيين، وإحداث دمار كبير في البنية التحتية والمنازل” وفق ما وثقه نشطاء.

وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، في بيان نقلته رويترز، إن “إمدادات المياه من نبع #بردي ونبع #عين_الفيجة التي تخدم نحو 70 في المئة من دمشق والمناطق المحيطة بها انقطعت”.

وأضاف أن “الإمدادات انقطعت لأن البنية التحتية استهدفت بشكل متعمد، مما أحدث بها أضرار”، دون أن يوضح من المسؤول.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.