التجارة الداخلية: تخفيض الأسعار مرتبط بعمليات العرض والطلب وسعر الصرف

التجارة الداخلية: تخفيض الأسعار مرتبط بعمليات العرض والطلب وسعر الصرف

أكد مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك التابع لحكومة النظام عدي الشبلي أن “موضوع تخفيض الأسعار مرتبط بمسألة العرض والطلب من جهة، و #سعر_الصرف من جهة أخرى”.

 

وأضاف الشبلي أنه “لوحظ مع نهاية العام الماضي انخفاض في أسعار بعض السلع ولاسيما مادة #السكر، والسبب يعود في ذلك إلى استقرار سعر الصرف وانخفاض سعر المادة عالمياً”.

وكشف مدير التجارة الداخلية عن “تنظيم مايقارب 12.690 ضبط منها 3.949 ضبط عينة لمواد غذائية وغير غذائية للتأكد من سلامتها ومطابقتها للمواصفات القياسية”، لافتاً إلى “وجود ضبوط نوعية تتعلق بالاتجار بالمواد الإغاثية حيث بلغت الكميات المصادرة 70 طناً إضافة لضبوط حيازة مواد منتهية الصلاحية وحجز 35 طن دقيق تمويني وسحب عينات للدارسة السعرية وبلغ عدد المخالف منها 90 عينة ألبسة وأحذية”.

وأردف “المديرية لازالت مستمرة بإصدار نشرات #الفروج والخضار والفواكه واللحوم والألبان ومشتقاتها وتسعير بدل خدمات بعض السلع بالتنسيق مع المحافظة ومنها مهنة الحلاقة وغسيل السيارات”.‏

وفيما يخص #موسم_التنزيلات بيَن الشبلي أنه “خلال العام هناك فترتان للتنزيلات، الفترة الأولى للألبسة الشتوية تبدأ منتصف الشهر الحالي وتنتهي بتاريخ 15 آذار، والألبسة الصيفية تبدأ فترتها في 15 حزيران وتنتهي منتصف أيلول ويحق لكل صاحب فعالية إجراء التصفية شريطة أن يكون حائزاً على سجل تجاري وتكون التخفيضات لا تقل عن 20% “.

وختم حديثه “يجب أن تكون التنزيلات فعلية ويتم مراقبتها من قبل عناصر حماية المستهلك عن طريق التدقيق بالنسب وفواتير الشراء وفي حال المخالفة يتم اتخاذ الإجراء القانوني المناسب”.‏