كشف وزير التنمية الإدارية التابع للنظام (حسان النوري) أن “هناك مقترحات يتم العمل عليها، من قبل الحكومة، تتضمن العمل على دفع الشباب غير القادر على أداء #الخدمة_الإلزامية والاحتياطية لأسباب مختلفة، بدلاً مالياً لإعفائهم من الخدمة”.

 

ووفقاً لموقع صاحبة الجلالة (المقرب من النظام)، أكد النوري أنه ” لا توجد احصائيات رسمية و لا أسماء المسؤولين الذين لديهم اولاد في الخارج”.

كلام النوري جاء رداً على على تصريح أمين حزب البعث التابع للنظام (هلال الهلال) والذي قال فيه: “يجب إعفاء المسؤولين الذي هرّبوا أولادوهم لخارج البلاد، وعدم أدائهم للخدمة الإلزامية”.

الحديث عن دفع الشباب لبدل مالي مقابل عدم أدائهم للخدمة الإلزامية، تكرر في الآونة الأخيرة على لسان مسؤولي النظام، حيث قال أمين سر #غرفة_تجارة_دمشق وأحد كبار رجال الأعمال المقربين من النظام (محمد حمشو): “هجرة الخبرات الوطنية من فئة الشباب جاءت بعد استدعائهم للخدمة الإلزامية والإحتياطية”.

وأضاف حمشو أنه “من الممكن التغلب على هذه الظاهرة بوجود بدل داخلي، يسهم في عودة الخبرات، والحفاظ على من بقي، إضافة إلى رفد الخزينة بالقطع الأجنبي، ويتم تسديدها من دافعي البدل بسعر #مصرف_سوريا_المركزي إلى الخزينة”.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.