بعد سيطرتها على الخزان الزراعي للغوطة الشرقية..قوات النظام تطبق الحصار غذائياً على ربع مليون نسمة

بعد سيطرتها على الخزان الزراعي للغوطة الشرقية..قوات النظام تطبق الحصار غذائياً على ربع مليون نسمة

بسمة يوسف – دمشق :

أدت سيطرة #قوات_النظام على بلدات القطاع الجنوبي لـ #الغوطة_الشرقية لارتفاع الأسعار وسط تردي في الوضع المعيشي لسكان المنطقة.

 

وقال الناشط محمد الرفاعي لموقع #الحل_السوري: “إن تأثير سقوط القطاع الجنوبي كبير جدا على باقي بلدات الغوطة باعتباره الخزان الزراعي للغوطة الشرقية”.

وبحسب المصدر فإن “بلدات القطاع الجنوبي تشتهر بزراعة #القمح والمزروعات الصيفية بشكل عام حيث أوضح أن أسعار القمح قد ارتفعت حتى وصل سعر الكيلو إلى 310 #ليرة بعد أن كان ب 210 ليرة قبل سقوط المنطقة بيد قوات النظام”، موضحا أن “التأثير سيكون أكبر في الأيام القادمة بسبب سيطرة النظام على أكثر من 40 ألف دونم من #الأراضي_الزراعية” .

وفي الحديث عن البدائل اللازمة لمنع حدوث أزمة غذاء في المنطقة، بين الرفاعي أن “الحل يتلخص في استغلال ما تبقى من الأراضي الزراعية في باقي البلدات كـ #سقبا و #كفربطنا و #عربين بشكل جيد وإن كانت تعتبر مساحتها صغيرة مقارنة بمساحة الأراضي في القطاع الجنوبي”.

وبين المصدر أن “النظام يسعى لحصر أهالي الغوطة في المناطق السكنية ليطبق الحصار بشكل كامل على المنطقة “.

أما عن الأهمية الاستراتيجية للقطاع الجنوبي فأوضح الرفاعي أن “النظام قد تمكن بسيطرته على معظم القطاع الجنوبي تأمين طريق المطار بشكل نهائي كما أنه قد أصبح ملاصق لعمق الغوطة الشرقية”، مبينا أنه “لايزال يسعى للسيطرة على البلدات المتبقية مع المعارضة بالا وحرستا القنطرة”.

يشار إلى  أن سيطرة النظام على جنوب الغوطة أدى لتضيق الخناق على أكثر من 300 ألف نسمة محاصرين داخل المنطقة.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.