رصد- الحل العراق

أعلن المتحدث باسم #وزارة_النفط العراقية، #عاصم_جهاد، في بيان صحفي، عن مجموع الكميات المصدرة من #النفط الخام لشهر شباط الماضي، حسب الإحصائية الصادرة من شركة تسويق النفط العراقي “#سومو”.

وقال جهاد، إن “مجموع الكميات المصدرة بلغت 101 مليون و387 ألفاً و559 برميلاً، بإيرادات بلغت 6 مليارات و178 مليوناً و818 ألف دولار”.

وأوضح أن “معدل سعر البرميل الواحد بلغ 60,943 دولاراً”، مشيراً إلى أن “الكميات المصدرة تم تحميلها من قبل 33 شركة عالمية مختلفة الجنسيات، من موانئ #البصرة وخور العمية والعوامات على #الخليج_العربي وميناء #جيهان التركي”.

وكان #العراق قد أعلن في الصيف الماضي، أنه “يعمل على رفع الإنتاج النفطي خلال السنوات المقبلة، أي بحلول عام 2023، إلى 7.5 ملايين برميل يومياً، كما يمكن للعراق بوجود البرامج والخطط أن يرفع الإنتاج حتى 12 مليون برميل يومياً، وفق خبراء في مجالي النفط والطاقة.

ويبلغ حجم احتياطي النفط العراقي المؤكد نحو 112 مليار برميل، أما الاحتياطي غير المؤكد فهو بحدود 360 مليار برميل، كما يبلغ احتياطي النفط العراقي حوالي 10.7% من إجمالي الاحتياطي العالمي.

ويمتاز النفط العراقي بجودته، وتعد تكاليف إنتاجه  الأقل في العالم إذ تتراوح بين 0.95 و1.9 دولار للبرميل الواحد، مقارنة بكلفة إنتاج البرميل في #بحر_الشمال التي تصل إلى عشرة دولارات.


تحرير- سيرالدين يوسف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.