الحل السوري – وكالات

حذر النظام السوري #الولايات_المتحدة من إقامة مناطق آمنة في سوريا دون التنسيق معه، معتبراً أن ذلك يشكل “تهديداً لسيادة الدولة السورية” وفق تعبيره.

وقالت وكالة الأنباء الرسمية (سانا)، إن “محاولة إقامة مناطق آمنة للاجئين والنازحين دون تنسيق مع #دمشق، هو عمل غير آمن، ويشكل انتهاكاً للسيادة الوطنية السورية”، على حد وصفها.

وكان البيت الأبيض قد أعلن، أول أمس، أن الرئيس الأمريكي (دونالد #ترامب) أجرى اتصالاً مع العاهل السعودي (سلمان بن عبد العزيز) بحث خلاله مسألة المناطق الآمنة.

وكشف المتحدث باسم #البيت_الأبيض (شون سبايسر)، أمس الاثنين، أن الزعيمين اتفقا على إنشاء مناطق آمنة في سوريا. وقال إن ترامب “طلب من العاهل السعودي تمويلاً من أجل ذلك”، لكنه لم يوضح ماذا كان رد المملكة.

وكانت مسودة أمر تنفيذي لترامب بشأن الهجرة واللاجئين قد ضمت بنداً ينص على إقامة مناطق آمنة في سوريا للاجئين والنازحين، خلال مدة 90 يوماً، لكن القرار الذي يضم هذا البند لم يشمل أي حديث عن المنطقة الآمنة بعد صدوره، واكتفى بحظر سفر السوريين ومواطني دول عربية أخرى إلى أمريكا، واستقبال #اللاجئين من كافة الدول.

وصرح ترامب بعد صدور القرار (الذي لم يتضمن أي بند عن المنطقة الآمنة)، في حديث تلفزيوني، أن الخطة لإقامة المنطقة الآمنة في سوريا “مازالت موجودة، وسيتم تنفيذها بالتأكيد”، بحسب قوله.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.