طلب لديمستورا تصفه المعارضة بـ”الوقح”.. والإدارة الأمريكية تعلن موقفاً متناقضاً من الأسد

طلب لديمستورا تصفه المعارضة بـ”الوقح”.. والإدارة الأمريكية تعلن موقفاً متناقضاً من الأسد

طالب المبعوث الدولي إلى سوريا (ستافان #ديمستورا) من المعارضة السورية بـ”قراءة الموقف الأمريكي الذي ينص على أن الأولوية في سوريا حالياً هي القضاء على تنظيم الدولة الإسلامية (#داعش) وليس مصير الأسد”، وفق ما نقلته العربية نت عن مصادر دبلوماسية.

ووصف مستشار الهيئة العليا للمفاوضات (#يحيى_العريضي)، تصريحات ديمستورا بـ”الوقحة”، في حين حذر المستشار الإعلامي للهيئة (#وائل_علوان) من “إمكانية استغلال #روسيا للموقف الأمريكي في مفاوضات مقبلة”.

وتعد الهيئة العليا للمفاوضات الممثل الأبرز للمعارضة في محادثات السلام السورية الدائرة في #جنيف، التي ترعاها #الأمم_المتحدة، ويعمل ديمستورا كوسيط فيها.

وقال علوان في تصريح نشرته العربية نت، إن “شعار محاربة #داعش أولاً ليس جديداً”. مشيراً إلى أن موقف المعارضة “يتمثل بضرورة معالجة سبب نشوء داعش والتطرف المتمثل بنظام الأسد”.

وكانت إدارة الرئيس الأمريكي (دونالد #ترامب) قد أكدت هذا الأسبوع في أول تصريح رسمي حول الأزمة السورية أن “أولوية الولايات المتحدة ليست الأسد، بل القضاء على داعش”.

وصرحت سفيرة #أمريكا لدى #الأمم_المتحدة (#نيكي_هايلي) حينها بأن “أولوية أمريكا لم تعد الجلوس والتركيز على طرد #الأسد، بل أصبحت كيفية إنجاز الأمور ومن نحتاج للعمل معه لإحداث تغيير حقيقي للناس في سوريا”، بحسب تعبيرها.

وظهرت السفيرة هايلي مجدداً على الإعلام، أمس، لتقول في مقابلة مع محطة “آي بي سي نيوز” الأمريكية، إن “الأسد مجرم حرب ارتكب الفظائع بحق شعبه، بما في ذلك الأسلحة الكيماوية، وهو ما يزال عقبة السلم في سوريا، وهذه قناعتنا”، وفق تعبيرها.

وتابعت السفيرة: “لا يجب الاختيار بين داعش والأسد، سنحارب داعش وسنحاول استعادة السيطرة في المنطقة.. ربما الأسد لن يذهب، لكننا لن نتوقف عن الضغط عليه”، على حد قولها.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.