مهندسون يؤكدون عودة عمل سد الفرات بشكل طبيعي.. والمياه تصل إلى أهالي الرقة مجدداً

مهندسون يؤكدون عودة عمل سد الفرات بشكل طبيعي.. والمياه تصل إلى أهالي الرقة مجدداً

الحل السوري – خاص

أعلنت مجموعة مهندسين تراقب تطورات حالة #سد_الفرات، أن “الفنيين في السد نجحوا بفتح عدة بوابات مفيض”. مؤكدين أن المياه “بدأت فعلياً بالمرور عبر البوابات من بحيرة سد الفرات باتجاه مجرى النهر بشكل طبيعي”.

وطالبت المجموعة في بيان نقلته حملة #الرقة_تذبح_بصمت، الأطراف المتحاربة في المنطقة جميعاً، بـ”وقف القتال في منطقة السد والمحطة الكهرمائية وضمان عدم استهداف المنطقة والعاملين فيها”. مشددين على ضرورة “التواصل الدائم مع الفنيين وتأمين سلامتهم ودعمهم بالمعدات والتجهيزات الضرورية لاستمرار عملهم”.

ودعا المهندسون إلى “إعادة تجهيز المحطة الكهرومائية ودعم العمل على منع غرق تجهيزاتها بالماء من خلال تأمين أجهزة ضخ متنقلة ومولدات كهربائية لتشغيلها لنزح المياه المتجمعة فيها، والسماح للفنيين بالدخول لإعادة تأهيلها”.

وأكد الناطق باسم حملة الرقة تذبح بصمت (محمد الصالح)، لموقع الحل “ارتفاع منسوب المياه في مجرى النهر بشكل تدريجي ووصول مياه الشرب إلى مدينة #الرقة بعد انقطاع”.

وتدور معارك بين #قوات_سوريا_الديمقراطية (#قسد) وتنظيم الدولة الإسلامية (#داعش) قرب السد، حيث تحاول القوات إخراج التنظيم من المنطقة بدعم من #التحالف_الدولي، بهدف السيطرة على مدينة الطبقة.

وتعرض سد الطبقة إلى ضرر في 26 آذار (مارس) الماضي، بعد أن أصابه قصف قال نشطاء إن مصدره طائرات التحالف الدولي، وهو ما تنفيه قسد.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.