جوان علي – القامشلي

قال عضو #هيئة_التفاوض عن #المجلس_الوطني_الكردي (فؤاد عليكو)، أمس، إن قراراً صدر من محاكم #الإدارة_الذاتية “يقضي بمصادرة منزل عائلته التي تسكن البيت في #القامشلي”.

وأوضح عليكو على صفحته في الفيس بوك أن المنزل ملكيته مسجلة على اسم نجله بنكين، وهو يسكن في البيت مع عائلته وأمه العاجزة والضريرة والصماء بسبب مرض السكري، حيث طلبت الإدارة منهم إخلاء البيت، بسبب “خيانة” والده لمشروع “الأمة الديمقراطية”، وفق تعبيره.

ونقلت مصادر صحفية، في وقت متأخر من ليل أمس، عن مسؤول في المجلس التنفيذي قواه إن “منزلاً فارغاً لم يكن يسكنه أحد، تم تغيير قفله من قبل لجنة إدارة أملاك الغائبين، بشكل قانوني وعبر الجهات المختصة”. مضيفاً أن “إدارة أملاك الغائبين لا يدخل فيها أي سجال سياسي، وإذا وجد له أي مالك أو وصي حاضراً في المقاطعة عبر وثائق رسمية سوف يتم تسليم المنزل لهم فوراً”، على حد قوله.

وكان قانون إدارة أملاك الغائبين التي صدرت خلال العام 2015، من القوانين التي شهدت جدلاً واسعاً، حتى ضمن مكونات الإدارة الذاتية، ذلك أنه يقتضي بإدارة أملاك الغائبين والمهجرين في مناطق الإدارة الذاتية، في حال عدم وجود وصي شرعي، وقد أقر أخيراً بتشكيل ثلاثة لجان (عربية وكردية وأشورية سريانية)، لإدارة أملاك كل مكون على حدة، وذلك بعد سجالات لعدة أشهر.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.