جوان علي – القامشلي

أكد عبدالحكيم بشار نائب رئيس الائتلاف السوري المعارض وجود “مساعٍ روسية لتشكيل وفد كردي موحد في جنيف القادم”، مشيرا إلى أن “وسيط روسي عرض مشروعا للتوسط بين الاتحاد الديمقراطي والمجلس الوطني الكوردي، قبيل جولة جنيف القادمة” وفق ما ورد.

جاء ذلك في تصريح نشره ممثل #المجلس_الوطني في الهيئة العليا للمفاوضات على صفحته  موقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك) قال فيه “حاولت #روسيا أكثر من مرة، تقديم عروض للكرد لتشكيل وفد موحد في #جنيف”، لافتا إلى أن “آخر هذه العروض جاءت منذ عدة أيام”.

وأوضح بشار الذي يشغل أيضا منصب (نائب رئيس الائتلاف السوري المعارض)، أن “العرض جاء من وسيط روسي طرح مشروعا، أكد فيه استعداد روسيا للتوسط بين الاتحاد الديمقراطي والمجلس الوطني الكردي قبيل جولة جنيف القادمة”، مبينا أن الهدف هو “تشكيل وفد كردي موحد خارج أطر المعارضة السورية وعرض مطالب الكرد على النظام السوري في جنيف، من خلال الوسيط الأممي أو بشكل مباشر” وفق تعبيره.

وأضاف بشار “وقد استلمت أنا شخصيا رسالة شفهية بذلك، في لقاء وسيط روسي مع أحد ممثلي حزبنا في الخارج، مؤكدا على رغبة روسيا في رعاية اجتماع يضم كل من عبدالحكيم بشار وفؤاد عليكو وآخرون من المجلس الوطني الكردي، مع وفد من الـ ( ب ي د ) يضم كل من صالح مسلم وآخرون، بغية الاتفاق على تشكيل كردي ذو خطاب موحد في جنيف”.

وأشار إلى أن “روسيا دأبت على القول أن الكرد غير مشاركين في مفاوضات جنيف في الجولات السابقة وقد جاء هذا التأكيد على لسان أكثر من مسؤول روسي، وحين الاستفسار عن سبب هذا الموقف رغم معرفتهم عن مشاركة الكرد في جنيف من خلال الهيئة العليا للمفاوضات، كان جوابهم أن هناك نقص في التمثيل الكردي وغياب للقضية الكردية في جنيف”.

من جانبه نفى عضو الأمانة العامة للمجلس الوطني الكردي محسن طاهر في حديث لحل السوري، وجود علم للمجلس بخصوص هذه المساعي الروسية حول تشكيل وفد كردي موحد في جنيف القادم.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.