ماكرون يريد تنظيم مؤتمر دولي لبحث “عودة اللاجئين السوريين إلى بلدهم”

ماكرون يريد تنظيم مؤتمر دولي لبحث “عودة اللاجئين السوريين إلى بلدهم”

كشف الرئيس الفرنسي (إيمانويل #ماكرون) نيته تنظيم مؤتمر دولي العام المقبل، في لبنان، حول “عودة اللاجئين السوريين إلى بلدهم”، مبيناً أن الخطوة الأولى لذلك ستكون “إرساء الاستقرار في سوريا”، وفق تعبيره.

وقال ماكرون بعيد لقائه وزير الخارجية اللبناني (سعد #الحريري)، إن فرنسا ترغب بتنظيم مؤتمر بأول عام 2018 “حول عودة اللاجئين إلى بلادهم، يشمل الدول المضيفة للاجئين في المنطقة، لكي يتم أخذ هذه القضية بالكامل بالاعتبار في تحقيق الاستقرار بكامل المنطقة”.

وكان الرئيس الفرنسي قد ذكر الاثنين أن “إعادة بناء دولة قانون يوماً ما في سوريا يجب أن يرافقها تحقيق العدالة بالنسبة إلى الجرائم المرتكبة، خصوصاً بأيدي قادة هذا البلد”، لكن مكتب الرئاسة أكد أن “رحيل بشار الأسد لم يعد شرطاً مسبقاً”.

وأكد الحريري من جانبه بتصريح لصحيفة اللوموند الفرنسية على “وجوب رحيل الأسد.. لأنه لا يوجد حل على المدى الطويل في سوريا بوجوده.. وهذا هو السبيل الوحيد.. فالأسد لا يسيطر على سوريا، بل إيران وروسيا هما المسيطران”، وفق قوله.

وأشار رئيس الوزراء اللبناني -الذي تستقبل بلاده أكثر من مليون و200 ألف لاجئ سوري- أن “اللاجئين لن يعودوا إلى بلدهم سوريا بظل بقاء النظام السوري الحالي”، على حد قوله.

 

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.