ديمستورا: “الحرب في سوريا انتهت.. المعارضة لم تنتصر.. وعليها قبول ذلك”

ديمستورا: “الحرب في سوريا انتهت.. المعارضة لم تنتصر.. وعليها قبول ذلك”

الحل السوري – وكالات

قال مبعوث #الأمم_المتحدة إلى سوريا (ستافان #ديمستورا) إن المعارضة السورية “لم تنتصر في الحرب.. وعليها قبول ذلك”، مشيراً إلى أن “الحرب انتهت تقريباً بعد انخراط الكثير من الدول في الصراع”، وفق تعبيره.

وأكد المبعوث الدولي على وجود “فرض هدنة على مستوى البلاد قريباً”، لافتاً إلى أن “الخسارة الوشيكة” لتنظيم الدولة الإسلامية (داعش) مراكز ثقله في دير الزور والرقة ستؤدي إلى “لحظة الحقيقة”.

وسيطرت قوات سوريا الديمقراطية (قسد) على أكثر من 60 بالمئة من مدينة الرقة، بعد أن كانت قد فرضت نفوذها على معظم المحافظة، متغلبة على داعش في أهم معاقله بسوريا في حملة مستمرة منذ ثلاثة أشهر.

واستطاع النظام السوري بالتعاون مع قوات أجنبية ودعم روسي هذا الأسبوع، كسر حصار مدينة دير الزور، ونقل القتال إلى داخل المدينة.

وذكر ديمستورا بتصريح نقلته رويترز أن “القضية هي: هل ستكون الحكومة، بعد تحرير دير الزور والرقة، جاهزة ومستعدة للتفاوض بصدق وليس فقط لإعلان النصر، وهو ما نعرف وما يعرفون أنه لا يمكن إعلانه لأنه لن تتوفر له مقومات الاستمرار دون العملية السياسية”.

وأضاف المسؤول الأممي: “هل ستكون المعارضة قادرة على أن تكون موحدة وواقعية بالقدر الكافي لإدراك أنها لم تفز بالحرب؟”، وفق تعبيره.

وختم ديمستورا تصريحاته بالتأكيد على أنه “لا يوجد أي طرف في الصراع السوري حالياً قادر على إعلان النصر”، بحسب قوله.

 

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.