مجلس الرقة المدني للحل: 50 ألف عائد إلى الرقة.. والألغام وإزالة الجثث أبرز العوائق

مجلس الرقة المدني للحل: 50 ألف عائد إلى الرقة.. والألغام وإزالة الجثث أبرز العوائق

جوان علي – القامشلي

أكد مجلس الرقة المدني أن أعداد المدنيين العائدين إلى الرقة تصل إلى 50 ألفاً، حيث تم توفير خدمة الماء والخبز بالإضافة إلى تأمين الاحتياجات الأساسية في المدينة. مؤكداً أن عمليات تنظيف المدينة مستمرة.

وقال عبدالله العريان (عضو اللجنة الرئاسية في مجلس الرقة المدني)، في حديث لموقع الحل، إن “50 ألف مدني عادوا إلى حيي #المشلب شرق الرقة وحي الطيار مع مفرق الجزرة غرب المدينة، حيث باتت تتوفر نقاط طبية بالإضافة إلى المياه والخبز ومعظم الاحتياجات الأساسية بعد أن عادت المحلات إلى العمل”.

وأوضح العريان أن عمليات تنظيف المدينة وشوارعها “لا تزال مستمرة، حيث تقوم الآليات بإزالة الأنقاض، كما تقوم فرق إزالة الألغام بتطهير معظم الأحياء”. مشيراً إلى “صعوبة عودة التيار الكهربائي إلى المدينة نتيجة تدمير الشبكة الداخلية في المدينة، رغم بدء إحدى عنفات سد الفرات بتوليد الطاقة الكهربائية”.

من جانبه أكد جوان ذخيرة (من لجنة الصحة بالمجلس المدني للرقة) عدم القدرة على تأهيل المشفى الوطني بالرقة لسببين “وهما انتشار الألغام بشكل كبير ضمن المدينة، وانتشار الجثث في عدد من الأحياء، حيث لا تزال تحتاج إلى جهود إضافية في الأشهر القادمة ليتم إزالتها جميعا”.

في الأثناء، يتوافد المئات من أهالي المدينة لتفقد منازلهم وتفحص إمكانية العودة إليها، الأمر الذي يؤدي إلى تعرضهم للإصابة من جراء الألغام التي زرعها مقاتلوا #داعش حتى ضمن آثاثات وأغراض المنازل، بحسب عدد من سكان حي الرميلة.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.