رهام غازي

تمكن الشاب ماجد شعبان (٢٠ عاماً) من ابتكار طريقة جديدة لاستنبات #القمح بعيداً عن الأرض، بعد قيامه بتجربة شخصية حوّل بها حبات القمح الجافة إلى عشب أخضر، في صيف عام ٢٠١٧، واستطاع من خلالها أن يوفر الكثير من الجهد والمال لتأمين علف الحيوانات في قرية #الطيبة الغربية في ريف #حمص الشمالي.

يوضح شعبان  في حديثه لموقع الحل السوري أنه يتبع عدة خطوات للحصول على المنتج المستنبت، ويبدأ بغسله وتعقيمه من الجراثيم والبكتيريا، عن طريق وضعه بالماء لمدة تتراوح بين 24 إلى 48 ساعة، ومن ثم يمده بغرف مظلمة ويرطبه بالماء، مؤكداً على أهمية  تأمين “جو ربيعي” داخل الغرفة لكي تتم عملية الاستنبات بشكل سليم.

ويشير شعبان إلى أن طريقة استنبات القمح وفرت عليه وعلى جميع المزارعين ومربين الطيور والمواشي الكثير من المال الذي كان ينفق على علف الحيوانات الجاهز، حيث أصبح بإمكانهم اليوم أن يحصلوا على 10 كيلو قمح مستنبت من كيلو القمح الواحد.

وبحسب شعبان فإن القمح المستنبت يحتوي على فوائد غذائية كبيرة للحيوانات، بسبب احتوائه على نسبة عالية من البروتين والعديد من العناصر التي تعمل على زيادة مناعتها ووقايتها من الأمراض التي تظهر في الفصول الانتقالية، ولهذا السبب انتشرت الطريقة بين أهالي ريف حمص وأصبحت تستخدم كطعام وعلاج في الوقت ذاته.

يذكر أن قرية الطيبة الغربية تخضع للحصار منذ أكثر من أربع سنوات كأغلب القرى الموجودة في ريف حمص الشمالي، ويعتمد اقتصاد القرية على الزراعة وتربية الدواجن والمواشي في الدرجة الأولى، ما دفع أهاليها للبحث عن أكثر الطرق الفعالة في تأمين بديل رخيص لعلف الحيوانات التي تشكل مصدر رزقها.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.