النظام يستهدف الغوطة بـ “الكلور”.. وموسكو تتهم المعارضة بـ “التخطيط لهجوم كيماوي لاتهام النظام”

النظام يستهدف الغوطة بـ “الكلور”.. وموسكو تتهم المعارضة بـ “التخطيط لهجوم كيماوي لاتهام النظام”

أفاد نشطاء من #الغوطة_الشرقية بأن النظام السوري استخدم “#غاز_الكلور” في هجوم على #الشيفونية التابعة لـ #دوما في #ريف_دمشق، نتج عنه مقتل طفل على الأقل، وإصابة أكثر من 15 شخصاً آخرين، بعد يوم واحد على إعلان #مجلس_الأمن “هدنة” في سوريا.

وكانت فرنسا قد صرحت بوقت سابق أنه بحال وقوع قتلى في أي هجوم كيماوي ينفذه النظام في سوريا فإن ذلك يعني تجاوز “الخط الأحمر”، وسيؤدي ذلك إلى تنفيذ باريس ضربات لمعاقبة نظام بشار الأسد.

وكتب رئيس وفد المعارضة للمفاوضات (#نصر_الحريري) بتغريدة إن “استخدام غاز الكلور السام من قبل النظام السوري في بلدة الشيفونية في الغوطة الشرقية في تصعيد خطير وتحد لمبادئ القانون الدولي الإنساني والشرعية الدولية. عدد المصابين حتى اللحظة ١٦ منهم ٦ أطفال وفرق الدفاع المدني تقوم بواجبها”.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية من جانبها أن “مجموعات مسلحة غير شرعية متمركزة في غوطة دمشق الشرقية تخطط لهجوم استفزازي بالمواد السامة، هدفه اتهام دمشق باستخدام الأسلحة الكيميائية”، وفق ما نقله موقع “روسيا اليوم”.

ونقل الموقع ذاته عن “المركز الروسي للمصالحة الوطنية في سوريا” قوله إن “التوتر في الغوطة تصاعد حيث أنشأت خمسة فصائل مسلحة هي جيش الإسلام وجبهة النصرة وأحرار الشام وفيلق الرحمن وفجر الأمة قيادة عمليات موحدة”، على حد قول المصدر.

ويشمل قرار مجلس الأمن الصادر مساء الأمس كافة الأراضي السورية، لكنه يستثني جبهة النصرة (تعرف باسم جبهة فتح الشام وتقاتل ضمن هيئة تحرير الشام) وتنظيم داعش.

 

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.