فصائل المعارضة في درعا تعود لطاولة المفاوضات مع الروس بعد وساطة أردنية

فصائل المعارضة في درعا تعود لطاولة المفاوضات مع الروس بعد وساطة أردنية

أفاد متحدث باسم المعارضة بأن الفصائل العسكرية في #درعا عادت إلى طاولة المفاوضات مع #روسيا اليوم الأحد، بعد وساطة أردنية.

وقال المتحدث باسم غرفة العمليات المركزية التي تمثل مفاوضي #الجيش_الحر (#إبراهيم_الجباوي) في تصريح لرويترز إن المعارضة استأنفت المحادثات مع ضباط روس اليوم بعد جهود وساطة من #الأردن.

وانسحبت المعارضة منذ يومين من مفاوضات مع روسيا، قالت الفصائل إنها اقتصرت على “شروط إذعان من قبل موسكو لا يمكن قبولها”.

ونقلت صحيفة الشرق الأوسط عن مصادر مطلعة أن المفاوضات الأولى تمت بين جنرال روسي قدم نفسه على أنه ممثلاً للرئيس الروسي فلاديمير #بوتين، بحضور من الإعلام الروسي ومترجم.

وأوضحت الصحيفة أن مطالب الروس هي “وقف النار، وتسليم السلاح الثقيل والمتوسط للشرطة الروسية في الأيام الأولى للاتفاق، وتسليم السلاح الخفيف خلال تسوية الأوضاع، ودخول الشرطة السورية والشرطة الروسية إلى مناطق المعارضة، وتقديم أسماء المسلحين لتسوية أوضاعهم بضمانة روسية، وإعطاء مواقع المعارضة للجيش السوري، وعدم تهجير الناس، وتسوية أوضاع المسلحين خلال أسبوع أو 10 أيام، ووضع مدينة درعا ومعبر نصيب تحت سيطرة الدولة”.

وفتحت المعارضة بعد فشل المفاوضات الأولى حصاراً كانت قد فرضته على جيش خالد بن الوليد (التابع لداعش) في المنطقة الجنوبية، وسمحت للراغبين من عناصره بقتال النظام بالتوجه إلى الجبهات، دون ورود أي معلومات عن “عمليات مشتركة” بين الجهتين ضد النظام.

 

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.