لرفضه المناهج السريانية: السوتورو تعتقل كاتباً أشورياً في القامشلي.. والمنظمة الأثورية تدين

لرفضه المناهج السريانية: السوتورو تعتقل كاتباً أشورياً في القامشلي.. والمنظمة الأثورية تدين

جوان علي- القامشلي

اعتقلت قوات السوتورو التابعة لحزب #الاتحاد_السرياني مساء أمس، كاتباً أشورياً من منزله في مدينة القامشلي، وذلك “على خلفية موقفه المناهض لفرض مناهج اللغة السريانية على المدارس الخاصة التابعة للكنيسة السريانية”، وفق ما قالت #المنظمة_الأثورية_الديمقراطية.

وأكدت المنظمة في بيانها أمس أن “عناصر مسلحة من قوات السوتورو التابعة لحزب الاتحاد السرياني (المنضوي في الإدارة الذاتية)، اعتقلت الكاتب الأشوري سليمان يوسف من منزله في #القامشلي بعد مصادرة جواله وحاسبه الشخصي”، مرجحة أن يكون ذلك “على خلفية موقفه المناهض لمحاولة الاتحاد السرياني فرض مناهجه على المدارس الخاصة التابعة للكنيسة السريانية”، بحسب ما ورد.

وأدانت المنظمة الأثورية الديمقراطية (المنضوية في الائتلاف السوري المعارض) الاعتقال الذي وصفته بـ”السلوك القمعي الذي يستهدف حرية التعبير عن الرأي”. مطالبة ” قيادة الاتحاد السرياني، بإطلاق سراحه مباشرة”، بحسب قولها.

وشهدت قضية المناهج السريانية انقساماً بين الأطراف الأشورية والسريانية في القامشلي، حيث تمايزت الأطراف المنضوية ضمن الائتلاف السوري المعارض مع رجال الدين الكنسي بموقف معارض لموقف حزب الاتحاد السرياني الداعم لفرض مناهج سريانية على مدارس الكنائس، بدعم من الإدارة الذاتية.

وكانت الأطراف المعنية قد أكدت قبل أيام التوصل إلى اتفاق بين حزب الاتحاد السرياني ومطرانية الجزيرة والفرات إلى إدراج اللغة السريانية في الصفين الأول والثاني في المدارس التابعة لكنيسة السريانية.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.