هاني خليفة – حماة

وصلت إلى منطقة المصالحات في ريف #حمص الشمالي (الخاضع لسيطرة قوات النظام)، مؤخراً، قوائم أسماء شبّان أرسلها النظام السوري من أجل الالتحاق بخدمة #الاحتياط في صفوف قوات النظام.

وقال عامر الحسن (اسم مستعار لأحد سكان ريف حمص الشمالي لضروراتٍ أمنية)، لموقع الحل، إن “قوائم الأسماء تم إرسالها عبر مخافر الشرطة المتواجدة في جميع مناطق ريف حمص الشمالي ويقدر عددها بأكثر من ألفي اسم، حيث يعمل بعض المطلوبين لخدمة الاحتياط إلى تأجيل دعوتهم لمدة لا تزيد عن شهر، عبر دفع مبلغ حوالي 15 ألف ليرة سورية”.

وكانت حواجز قوات النظام والأفرع الأمنية المتواجدة عند مدخل مناطق ريف حمص الشمالي، اعتقلت أكثر من 20 شخصاً قبل حوالي أسبوع، وذلك بحجة وجود أسمائهم ضمن قوائم أسماء الاحتياط المتواجدة لديهم ويجب عليهم أداء خدمة الاحتياط في صفوف جيش النظام.

وأعلنت قوات النظام، في أيار الماضي، سيطرتها على كامل ريفي حمص الشمالي و #حماة الجنوبي المتجاورين، بعد اتفاق جرى بين #هيئة_التفاوض عن الريفين و #وفد_روسي، انتهى بتهجير من لا يرغب بـ #التسوية مع قوات النظام باتجاه مناطق المعارضة في الشمال.

وبحسب بنود الاتفاق، أعطت قوات النظام مهلة ستة أشهر من أجل تسوية أوضاع الشبان المتخلفين عن الخدمة العسكرية والمنشقين ثم اللحاق في صفوف قوات النظام.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.