أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد #ترامب، الأربعاء، أن الاقتصاد الإيراني ينهار حالياً، وهو الأمر الوحيد الذي يقوض أنشطتها، فيما اعترف الرئيس الإيراني، حسن #روحاني، أن بلاده تواجه أكبر ضغط اقتصادي منذ “الثورة الإسلامية” عام 1979.

وقال ترامب، في تغريدة له على تويتر، إن “إيران تقترب حالياً من الحافة، وإن الاقتصاد الإيراني ينهار في الوقت الراهن، وهو ما يعيق أنشطة #طهران”.

وأضاف ترامب، أن “#إيران تمثل مصدر خطر وصراع محتمل، لأنها تجري اختبار صواريخ”، داعياً إلى “توخي المزيد من الحذر تجاها”.

ومن جانبه، أكد الرئيس الإيراني، حسن روحاني، في تصريحات صحفية، أن “الحرب الاقتصادية التي تشنها الولايات المتحدة على بلاده، لم تنجح في تحقيق غاياتها”، مبيناً أن “الإيرانيين سيتمكنون من تجاوز هذه المرحلة الصعبة اقتصادياً”.

وأشار أن “الكثير من الدول ترفض العقوبات الأميركية المفروضة على إيران باستثناء بعض حلفاء واشنطن، لافتاً إلى أن الولايات المتحدة تشن حروباً اقتصاديةً على إيران والصين والاتحاد الأوروبي”، على حد وصفه.

يُذكر أن #الولايات_المتحدة_الأمريكية، انسحبت من #الاتفاق_النووي مع إيران، في مايو/أيار 2018، وأعاد فرض #عقوبات_اقتصادية قاسية اعتباراً من أغسطس/ آب الماضي، كما هددت الدول التي تتعامل مع إيران تجارياً بالعقاب الاقتصادي أيضاً.

واستهدفت الحزمة الثانية من العقوبات الأمريكية ضد إيران، التي دخلت حيز التنفيذ في 5 نوفمبر/تشرين الثاني 2018، صناعة #النفط والطاقة والغاز ومنتجاتهما، كما منحت الحكومة العراقية مهلة 3 أشهر، لإيجاد مصادر أخرى للغاز والكهرباء الآتيتين من إيران.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.