رويترز- الحل العراق

صرح مسؤول بوزارة النفط العراقية لوكالة رويترز، الإثنين أن متوسط صادرات النفط الخام من موانئ جنوب #العراق بلغ نحو 3.63 مليون برميل يومياً منذ بداية فبراير شباط الجاري، مرتفعاً عن مستواه في يناير كانون الثاني الماضي.

وقال المدير العام لشركة نفط البصرة، إحسان عبد الجبار، على هامش مؤتمر صحفي إنه “يتوقع أن ينخفض معدل الصادرات إلى 3.55 مليون برميل يومياً بنهاية هذا الشهر، بما يتماشى مع اتفاق #أوبك بخصوص الإمدادات”.

وكانت وزارة النفط العراقية، قد ذكرت في بيان لها، أن “صادرات موانئ #البصرة بجنوب العراق بلغت 3.556 مليون برميل يوميا في يناير كانون الثاني”.

من جانبه قال وزير #النفط العراقي، #ثامر_الغضبان، في وقت سابق إنه “متفائل جداً بأن حكومة إقليم #كردستان العراق”، شبه المستقل “ستلتزم بالاتفاق الذي تسلم بموجبه ما يزيد عن 250 ألف برميل يومياً إلى الحكومة المركزية في #بغداد”.

وأضاف الغضبان، أنه “عقد اجتماعاً بناءً مع رئيس وزراء حكومة إقليم كردستان #نيجيرفان_برزاني”، مشيراً إلى أن “إقليم كردستان ينتج حاليا 420 ألف برميل يومياً، وسيصل إلى 550 ألف برميل بنهاية العام”.

وكان العراق قد أعلن في الصيف الماضي أنه “يعمل على رفع الإنتاج النفطي خلال السنوات المقبلة، أي بحلول عام 2023، إلى 7.5 مليون برميل يومياً، كما يمكن للعراق بوجود البرامج والخطط أن يرفع الإنتاج حتى 12 مليون برميل يومياً، وفق خبراء في مجالي النفط والطاقة.

ويبلغ حجم احتياطي النفط العراقي المؤكد نحو 112 مليار برميل، أما الاحتياطي غير المؤكد فهو بحدود 360 مليار برميل، كما يبلغ احتياطي النفط العراقي حوالي 10.7% من إجمالي الاحتياطي العالمي.

ويمتاز النفط العراقي بجودته، إلى جانب أن تكاليف إنتاجه تعد الأقل في العالم، إذ تتراوح بين 0.95 و1.9 دولار للبرميل الواحد، مقارنة بكلفة إنتاج البرميل في بحر الشمال التي تصل إلى عشرة دولارات.


تحرير: سيرالدين يوسف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.