بغداد 34°C
دمشق 19°C
الأحد 16 مايو 2021
تحقيقات كردستان تُسلّم مئات الوثائق إلى بغداد للكشف عن مصير إيزيديي سنجار - الحل نت

تحقيقات كردستان تُسلّم مئات الوثائق إلى بغداد للكشف عن مصير إيزيديي سنجار


وكالات- الحل العراق

سلّمت هيئة التحقيقات وجمع الوثائق في إقليم كردستان، إلى الطب العدلي في بغداد، /1561/ عينة دم، إضافةً إلى /2604/ وثيقة تعود للمفقودين الإيزيديين.

جاء ذلك، بعد اتفاقٍ بين حكومتي الإقليم وبغداد، نصّ على تبادل الوثائق والمعلومات بشأن المواطنين الذين فُقِدوا إبّان هجمات داعش، للكشف عن مصيرهم.

وقال مسؤول هيئة التحقيقات وجمع الوثائق، حسام عبدالرزاق: «نقدم ما نملكه من عينات ووثائق أرشيفية حول الأشخاص المفقودين بغرض إجراء الفحوصات ومنها فحص الـ DNA، وتتضمن المرحلة الثانية فتح القبور وإخراج الرفات لأخذ عينات منها» بحسب ما نقلته وسائل إعلام محلية.

من جانبه، ذكر القاضي في هيئة التحقيقات وجمع الوثائق بمحافظة دهوك، أيمن مصطفى،  «أنه بحسب الاتفاق المبرم، فإننا سنُسلّم كل ما يتعلق بالمفقودين من سنجار لدائرة الطب العدلي، بغرض مقارنتها مع رفات الذين عثر عليهم في المقابر الجماعية».

ولا يزال مصير أكثر من /3000/ كردي من إيزيديي سنجار مجهولاً، بينما دُفِن نحو /1000/ آخرين في مقابر جماعية، تم التّعرّف على بعضٍ منهم.

وكان تنظيم داعش قد اختطف خلال هجومه على سنجار أغسطس آب 2014، أكثر من /6300/ كردي من الديانة الإيزيدية، تم تحرير نحو /3000/ منهم، والعثور على /68/ مقبرة جماعية.


إعداد وتحرير- فريد إدوار

الصورة المُرفقة تعبيريّة من أرشيف غوغل


التعليقات