محمد الجبوري – نينوى

كشف النائب عن محافظة #نينوى، شمال #العراق #أحمد_الجبوري، اليوم الإثنين، عن تقديمه تقرير رسمي يثبت تورط  مليشيا #الحشد_الشعبي بتهريب وسرقة نفط حقل القيارة.

وقال الجبوري، لـ “الحل العراق”، إن “هناك جهات مسلحة محسوبة على الحشد الشعبي تقوم بعمليات التهريب والسرقة، وقد أوضحت ذلك في تقرير رسمي، تم تسليمه إلى رئيس هيئة الحشد الشعبي #فالح_الفياض وفيه جميع التفاصيل”، على حد وصفه.

وأضاف أن “اهالي ناحية #القيارة يرون ويشاهدون بأم أعينهم، كيف أن صهاريج #النفط وهي تُهرب وتُسرق، دون أي رد من الجهات الحكومية”، مؤكداً أنه “لغاية الآن ننتظر ونترقب الإجراءات الحكومية، التي تمنع حصول أي عمليات سرقة وتهريب لنفط نينوى”.

وما إن انحسر وجود تنظيم “#داعش” في محافظة نينوى، حتى سيطر الحشد الشعبي على بعض الحقول النفطية، والتي اعتمد عليها التنظيم خلال سنوات سيطرته كأحد مصادر تمويله.

واستغلت مليشيا الحشد الشعبي الصراع السياسي والفراغ الإداري، لتفرض سيطرتها على عدد من الحقول النفطية في نينوى، وتبدأ بعمليات سرقة وتهريب منظّمة، وتعتمدها كمصدر تمويل لها بسبب الأزمة المالية التي تعصف بالعراق.

ويعدّ ملف تهريب النفط العراقي من أبرز المشاكل التي واجهت الحكومات العراقية منذ عام 2003، إذ تقدّر سنوياً خسائر العراق جراء عمليات التهريب بنحو مليار دولار، وتعدّ #تركيا وإيران الوجهة الرئيسة لمعظم النفط العراقي المهرّب، وفق مراقبين.


تحرير- سيرالدين يوسف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.