بغداد 33°C
دمشق 27°C
الأحد 13 يونيو 2021
الرئاسات الثلاث في العراق تجتمع  مع قادة الكتل السياسيّة لحسم هذه الملفات - الحل نت

الرئاسات الثلاث في العراق تجتمع  مع قادة الكتل السياسيّة لحسم هذه الملفات


بغداد- الحل العراق

تعقد الرئاسات الثلاث في العراق، (رئاسة الوزراء، البرلمان والجمهورية)، عصر اليوم الأربعاء، اجتماعاً موسّعاً مع قادة الكتل والأحزاب السياسية العراقية، لمناقشة حزمةٍ من الملفات العالقة.

وقال مصدرٌ سياسي مُطّلع لـ الحل العراق، «سيتم عقد اجتماع موسع عصر اليوم، يجمع رئيس الجمهورية برهم صالح ورئيس البرلمان محمد الحلبوسي ورئيس الوزراء عادل عبد المهدي، مع الكتل والأحزاب السياسية العراقية».

ومن المُقرّر، بحسب المصدر ذاته، أن «المجتمعون سيناقشون مسألة استكمال تشكيلة حكومة عبد المهدي، مع بداية عمل جلسات مجلس النواب، في شهر آذار المقبل، وقضية التواجد الأجنبي على الأراضي العراقية».

ويواصل ممثلون عن التحالفين السياسيين الرئيسين في العاصمة العراقية بغداد، (سائرون والفتح) بزعامة مقتدى الصدر وهادي العامري، مشاوراتهم حيال ملف استكمال الحكومة العراقية التي ستدخل شهرها الرابع دون أن تحسم ملف حقائبها الأربع المتبقية، (الدفاع، الداخلية، العدل والتربية).

في وقتٍ، تحاول كتلٌ سياسية مقرّبة من إيران، استثمار إعلان الرئيس الأميركي المفاجئ سحب قواته من سوريا، لتجديد المطالبة بجدولة انسحاب القوات الأجنبية من العراق، وفي مقدمتها الأميركية، وسط مخاوف من زيادة النفوذ الإيراني في حال إعلان الانسحاب.

وحذّرت الولايات المتحدة الأميركية، في وقتٍ سابق، من خطورة إقدام العراق على تشريع أيّ قانون برلماني يجبر القوات الأجنبية على مغادرة البلاد.

مؤكدةً حينها، أن هكذا قرارات من شأنها التسبب بأضرارٍ بالغة للطرفين.


إعداد- محمد الجبوري               تحرير- فريد إدوار

الصورة المُرفقة تعبيريّة من أرشيف غوغل


التعليقات