تجدد ارتفاع أسعار الطماطم في الجنوب ولا علاقة لإيران هذه المرة

تجدد ارتفاع أسعار الطماطم في الجنوب ولا علاقة لإيران هذه المرة

خاص ـ الحل العراق

حتى بعد منع السلطات العراقية استيراد #الطماطم من #إيران، وإعلان #وزارة_الزراعة وصول البلاد إلى مرحلةِ الاكتفاء الذاتي منها، لم تنتهِ أزمة الطماطم في جنوب البلاد، ويشكو الأهالي من جشع التجار المحليين، الذين رفعوا سعر “البندورة” إلى الضعف.

وتحدث مواطنون لموقع “الحل العراق”، بأن “أسعار الطماطم ارتفعت إلى الضعف، فقد كانت قبل شهر تقريباً، متوفرة في الأسواق بسعر 1000 دينار للكيلو غرام الواحد، أما اليوم فقد ارتفعت إلى 2000 دينار”.

وقال محمد سالم، وهو بقّال في سوق شعبي بمنطقة الحكيمية بالبصرة، أن “الأسعار ارتفعت بسبب جشع #التجار المحليين، خصوصاً بعد أن تأكدوا أنهم لوحدهم في #السوق دون منافس، ولذلك باشروا برفع السعر واحتكار بعض #المزارع”، مبيناً لـ”الحل العراق”، أن “الطماطم #الإيرانية كانت تنافس العراقية، وقد كانت رخيصة، إلا أن حظرها من الأسواق تسبب بارتفاع سعر الطماطم المحلية”.

إلى ذلك، رفض مسؤول محلي من محافظة ذي قار، التعليق، وذلك خلال اتصالٍ أجرته مراسلة “الحل العراق” معه، مكتفياً بالقول، إن “الأسواق العراقية لا تحكمها أي قوانين لأن الحكومة أضعف من أن تطبق أبسط #القوانين، وبالتالي ستبقى الأسعار على وضعها الحالي وقد ترتفع إلى أكثر منذ هذا السعر، ولن تتدخل الجهات المعنية سواءً كانت الحكومة أو وزارة الزراعة”.

وكانت وزارة الزراعة العراقية، قد أعلنت نهاية العام الماضي (2018)، منع استيراد محصول الطماطم من الخارج، بسبب وفرة المنتج المحلي.


اعداد ـ ودق ماضي

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة