خاص- الحل العراق

رجح النائب عن #تحالف_النصر، #مزاحم_التميمي، اليوم الأحد، أن تكون مطالبة رئيس البرلمان العراقي، #محمد_الحلبوسي، بتمديد إعفاء #العراق من العقوبات ضد إيران مرتبط ببقاء #القوات_الأمريكية في العراق.

وقال التميمي لـ “الحل العراق”، إن “العراق اليوم بحالة يُرثى لها، وبحاجة إلى المساندة اقتصادياً، وهذا يعني أن ما طالب به الحلبوسي الجانب الأمريكي، هو طلب مشروع في إدارة العقوبات المفروضة على إيران”.

وأضاف أن “العراق لن يتدخل في سياسية #الولايات_المتحدة ضد إيران، وأنما يهمنا اليوم مصلحة العراق وسياسته”، مرجحاً “إعفاء العراق من العقوبات الأمريكية المفروضة، على إيران لـ 3 سنوات مقبلة، مقابل إبقاء القوات الأمريكية في البلاد”.

وتهدف العقوبات الأمريكية ضد إيران، بالأساس إلى الحد من صادرات الأخيرة النفطية وفرض قيود على #التعاملات_المالية، وتترقب #أسواق_النفط تداعيات هذا القرار الأمريكي الذي اعتبره، #حسن_روحاني، مخالفاً للقوانين الدولية.

وكان رئيس البرلمان العراقي، محمد الحلبوسي، قد طالب يوم أمس، واشنطن بتمديد الإعفاء الممنوح إلى العراق من العقوبات الأمريكية المفروضة على إيران، لـ 3 سنوات قادمة إلى حين تمكن بلاده من الاعتماد على نفسها اقتصادياً.

يُذكر أن #واشنطن، قد مددت الأسبوع الماضي، إعفاء العراق من عقوباتها المفروضة على إيران، بما يتيح له أن يستورد منها، الطاقة الكهربائية التي يعتمد عليها بشكل كبير.


تحرير- سيرالدين يوسف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.