نائب: على الحكومة تسليم أطفال “داعش” الأجانب إلى بلدانهم… وتأهيل العراقيين منهم

نائب: على الحكومة تسليم أطفال “داعش” الأجانب إلى بلدانهم… وتأهيل العراقيين منهم

خاص- الحل #العراق

شدد النائب في البرلمان #العراق ي، # #ستار_جبار_العتابي ، يوم الأربعاء، على تسليم أطفال “#داعش” #الأجانب إلى دولهم، مشيراً إلى أن، حكومات تلك الدول حرة في التعامل معهم.

وقال العتابي لـ “الحل #العراق ”، إن “صعوبة هذا الموضوع تكمن بأن هؤلاء # #الأطفال لا ذنب لهم بما خلفه لهم آبائهم لذلك يعد هذا الموضوع حساس جداً”، مبيناً أنه “على الحكومة #العراق ية أن تتحقق من هويات كافة #الأطفال من أجل اتخاذ الإجراءات اللازمة”.

وفيما يخص أطفال “داعش” # #الأجانب والعرب، أوضح أن “خطوة # #الحكومة_ #العراق ية هنا تتمثل، بتوجيه الجهات المعنية بالتحقق من هوياتهم لإعادتهم إلى الدول التي ينتمون إليها”، لافتاً إلى أن “عملية التحقق تجري من خلال إجراء تحاليل # #الحمض_النووي الـ (DNA) للتعرف عليهم بصورة مفصلة”.

وتابع العتابي “بعد التحقق من هويات #الأطفال سواءً كانوا من بلدان أجنبية أو من # #العراق ، هنا يأتي دور حكومتنا من خلال تبنيها مشروع إعادة تأهيل #الأطفال #العراق يين بصورة صحيحة، لغرض معالجتهم من آثار داعش الإرهابي التي قد تنعكس عليهم في المستقبل”.

وكانت # #اللجنة_الدولية_للصليب_الأحمر ، قد أعلنت يوم الثلاثاء الماضي، عن رغبتها في السماح لمئات أطفال مقاتلي تنظيم داعش #الأجانب بالعودة إلى بلدانهم الأصلية، بعد أن كشفت صحيفة “البايس” الإسبانية، عن وجود ما يقارب أربعين ألف طفل داعشي، يعيشون في معسكر شبه مشترك بين #العراق وسوريا.


إعداد- هند راسم

تحرير- سيرالدين يوسف