رصد- الحل العراق

 أعلنت #المملكة_العربية_السعودية، أنها تعهدت بتقديم “منحة” وقدرها مليار دولار للعراق وذلك لبناء #مدينة_رياضية في #بغداد، التعهد السعودي جاء في مستهل زيارة يجريها مسؤولون رفيعو المستوى لبغداد تستمر يومين، بهدف تعزيز الروابط بين البلدين.

الملك سلمان يستقبل الرئيس صالح- أرشيفية

وكان وفد اقتصادي سعودي يضم وزيري #الطاقة والاستثمار، قد وصل إلى العراق أمس الأربعاء، لحضور الاجتماع الثاني لمجلس التنسيق السعودي العراقي، وهو مبادرة أُطلقت في 2017 لتطوير العلاقات بين البلدين الشقيقين.

وقال وزير الاستثمار السعودي، ماجد بن عبد الله القصبي، في تصريحات صحفية، إن “المملكة ستفتتح قنصليتها في بغداد، اليوم الخميس، للبدء في إصدار تأشيرات للعراقيين.

وأضاف القصبي، أن المملكة تعتزم “عقد 13 اتفاقية مع العراق، وهي جاهزة للتوقيع، وإن العمل في معبر #عرعر الحدودي البري الذي يربط العراق بالمملكة سيكتمل في غضون ستة أشهر”.

في ذات السياق، ذكرت وسائل إعلام عراقية، أن المملكة العربية السعودية، ستعيد “فتح” ثلاث قنصليات أخرى في العراق”، وكانت #الرياض، قد أعادت فتح سفارتها في بغداد عام 2015، بعد قطيعة استمرت نحو 25 عاماً.

وبحسب مراقبين، فأن الانفتاح السعودي خاصةً والعربي عامةً على العراق، يأتي في إطار سعي الرياض ومعها دول خليجية وعربية إلى تعزيز علاقاتها معه، بهدف كبح جماح النفوذ الإيراني في المنطقة ولاسيما في العراق، الذي أصبح ساحة لتصفية #طهران لحساباتها مع الآخرين، وكسر الحصار الأمريكي المفروض عليها، بعد إلغاء الرئيس #دونالد_ترامب الاتفاق النووي معها.


تحرير- سيرالدين يوسف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.