القامشلي (الحل) – توقع رياض درار (الرئيس لمشترك لمجلس سوريا الديمقراطية) أن “تتجاوب”#فرنسا مع مطالب وفد #الإدارة_الذاتية الذي زار باريس أمس الجمعة، سواء “بخصوص محاكمة عناصر #داعش أو الحل السياسي”، بحسب قوله.

وقال درار في حديث لموقع الحل إن الرئيس الفرنسي استمع إلى “مطالب مهمة”، متوقعاً أن “يعمل مع إدارته على التجاوب معها في مسألة محاكمة أسرى تنظيم داعش، أو المشاركة في الحل السياسي أو دعم الادارة الذاتية، وحتى زيادة العناصر العسكريين لحماية الحدود ومراقبتها من أي تدخل خارجي”، بحسب تعبيره.

وكان عبد المهباش( الرئيس المشترك للمجلس التنفيذي للإدارة الذاتية في شمال وشرق سوريا) قد طالب الفرنسيين بدعم سياسي “ليكون للإدارة الذاتية ممثلين في #لجان_صياغة_الدستور_السوري الجديد”، ودعم خدمي وتنموي “لتحقيق الأمن والاستقرار وإعادة الإعمار” ودعم تشكيل #محكمة_جنائية_دولية في مناطق الإدارة الذاتية لمحاكمة 6000 آلاف من مقاتلي #داعش.

وكان مهباش قد أشار في مؤتمر صحفي عقده عقب لقاءه مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إلى تحديات تواجه الإدارة الذاتية، منها وجود العشرات من #الخلايا_النائمة والمتخفية “في المناطق التي حررت مؤخراً، ووجود الفكر والذهنية والثقافة في تلك المناطق لأن داعش سيطر عليها لأكثر من أربع سنوات”حسب تعبيره، إضافة إلى وجود 6000 مقاتل معتقل في سجون الإدارة الذاتية يشكلون خطرا في منطقة غير مستقرة سياسياً وتتعرض للتهديد.

وذكرت فرانس برس أن ماكرون أكد لممثلي #قوات_سوريا_الديمقراطية “استمرار الدعم الفعلي لفرنسا في مكافحة داعش الذي ما زال يشكل تهديدا للأمن الجماعي، وخصوصا في إدارة المقاتلين الإرهابيين الذين أسروا، وعائلاتهم”.

كما أشارت الوكالة إلى تأكيد الرئيس الفرنسي أن باريس ستقدم دعما ماليا “لتلبية الحاجات الإنسانية والدفع باتجاه الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي للسكان المدنيين في سوريا”.

وتسيطر الإدارة الذاتية لشمال شورق سوريا(يتبع لها 7 إدارات) على أكثر من 52 ألف كيلو متر مربع أي ما يعادل ثلث مساحة سوريا, كما تضم سجونها 6000 من مقاتلي داعش وأكثر من 15 ألف من عوائلهم ممن استسلموا في معارك ضد داعش خلال السنوات الخمسة الماضية.
وغالبا ما تكون باريس الوجهة المفضلة لقيادات الإدارة الذاتية ومجلس سوريا الديمقراطية، حيث سبق أن استقبل الإليزية وفوداً من مسد أواخر العام الماضي، بينما استقبل الرئيس الفرنسي السابق فرانسوا أولاند وفداً من قوات سوريا الديمقراطية في العام 2015.

إعداد: جانو شاكر – تحرير: مالك الرفاعي

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.