ألقت إدارة شرطة ولاية #أضنة جنوبي #تركيا، الجمعة، القبض على شبكة من الأطباء والصيادلة وموظفين في شركات أدوية، بتهمة إصدار وصفات طبية غير قانونية للحصول على أدوية لأمراض خطيرة وبيعها خارج البلاد.

وفي التفاصيل، نفذت الشرطة التركيّة، عمليات مداهمة لـ 46 عنواناً مختلفاً، ومن بين الأشخاص والأماكن التي تمت مداهمتهم، نائب رئيس الخدمات الصحية في مديرية الصحة في الولاية، و4 أطباء وموظفين اثنين في مركز صحي، وعلماء أحياء، و9 صيادلة، و13 صيدلانية، بالإضافة لموظفين في شركات أدوية من مختلف الولايات التركيّة.

وتمكنت فرق الشرطة من إلقاء القبض على 41 مشتبهاً بهم، بينما تواصل البحث عن خمسة موظفين آخرين لاذوا بالفرار، بعد ما صدر قرار باحتجاز الـ 46 متهماً.

وضبطت الشرطة وثائق “كيملك” لسورييّن تم استغلالها لإصدار وصفات أدوية لأمراض خطيرة ومن ثم بيع الأدوية إلى الخارج، مثل أذربيجان وسوريا والعراق وإيران، بالإضافة إلى أموال وأسلحة غير مرخصة.

وخلال التحقيق، ثبت أن التحويلات المالية بين الشبكة وصلت إلى أكثر من 12 مليون ليرة تركيّة (قرابة مليون و800 ألف دولار أميركي).

ويعاني لاجئون سوريون في تركيا من مشكلة استغلال وثائق “الكيملك” الخاصة بهم، حيث تجري عملية الاستغلال من خلال شراء خطوط هاتفية أو عمليات الشراء بالتقسيط أو إصدار وصفات طبية باسمهم.

وينصح ناشطون سوريون في تركيا بعدم إبراز وثائق “الكيملك” لأي جهة أو إعطاء صورة عن الوثيقة لجهة ما، وذلك لضمان عدم استغلالها في ارتكاب أعمال قد تعرض اللاجئ للمساءلة القانونية لاحقاً.

ووفق مديرية الهجرة التركيّة، يبلغ عدد اللاجئين السورييّن الحاصلين على وثيقة “الكيملك” 3 ملايين و643 ألفاً و769 لاجئاً يعيشون في أنحاء تركيا.


 

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.