رصد ـ الحل العراق

طالبت النائب عن تحالف #الإصلاح والاعمار #هدى_سجاد، رئيس #مجلس_الوزراء العراقي #عادل_عبدالمهدي بتوضيح إجراءات حكومته حول الدعوى المرفوعة ضد تركيا، على خلفية تمرير النفط خلافاً للقوانين.

وذكرت سجاد، في بيان “سبق وأن قدمنا سؤالاً برلمانياً لرئيس مجلس الوزراء ليطلعنا على إجراءاته المتخذة تجاه الدعوى المقامة ضد #الجمهورية_التركية من قبل #الحكومة السابقة على إثر تمرير وبيع #النفط الخام العراقي عن طريق #الإقليم خلافاً للقوانين والأعراف #الدولية وعلاقات حسن الجوار”.

مبينة أن “على عبد المهدي إعلان الإجراءات للشعب العراقي وإعلامه بالمراحل التي وصلت اليها #الدعوى ومتى سيتم النطق بالحكم كونها تتعلق باسترداد #أموال كبيرة للعراق”.

كما شددت على “ضرورة جعل هذه #القضية تحت أنظار الشارع العراقي ليعرف حجم الأموال التي في ذمة الحكومة التركية”.

وكانت السلطات العراقية، في حكومة الرئيس السابق حيدر العبادي، قد أعلنت في مايو/ ايار عام 2014، عن إتخاذ إجراءات #قانونية ضد تركيا إثر إعلان أنقرة البدء بتصدير نفط إقليم كردستان الشمالي، إلى الأسواق العالمية، فيما حذرت من تصدير النفط دون علم الحكومة الاتحادية.

وجاء هذا الإعلان على خلفية تصريح وزير #الطاقة التركي #تانر_يلدز، بأن “الشحنة الأولى من نفط إقليم كردستان، وحجمها مليون برميل، يجري تحميلها في ميناء جيهان على البحر الأبيض المتوسط.. وأن الكمية المخزنة من نفط كردستان في ميناء جيهان تصل إلى مليونين و 500 ألف برميل”.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تحرير ـ وسام البازي

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.