وزارة الزراعة توصي المواطنين بتخفيف «أكل البطاطا» بعد ارتفاع أسعارها!

وزارة الزراعة توصي المواطنين بتخفيف «أكل البطاطا» بعد ارتفاع أسعارها!

رصد (الحل) – شهدت الأسواق السورية ارتفاعاً كبيراً في أسعار البطاطا حيث وصل ثمن الكيلو الواحد إلى 500 ليرة سورية، رغم أن سوريا تزرع البطاطا، وكانت تصدرها فيما مضى.

وأكد مدير الاقتصاد الزراعي في وزارة الزراعة “مهند الأصفر”، بدء طرح مادة البطاطا المزروعة محلياً في الأسواق منذ بضعة أيام من أجل تلبية حاجة السوق.

وأشار الأصفر إلى أن ما جرى طرحه من المادة كان مزروعاً في المنطقة الساحلية، متوقعاً أن يكون هناك توازن بالعرض والطلب على المادة وبالتالي تحقيق الاستقرار في أسعارها.

وتهرّب الأصفر من سؤال أحد مراسلي الصحف المحلية، وأجاب «من غير الممكن توقع كم سيكون سعرها خلال الأيام القادمة إلا أن سعرها وصل في العام الماضي وخلال نفس الفترة إلى 120 ليرة» مشدداً على ضرورة مخاطبة التجار بمنع احتكار المادة وعدم تخزينها وطرح الكميات المتوافرة منها في الأسواق.

وبيّن «الأصفر» أنه لا بد من «تخفيف استهلاك البطاطا حتى تعود الأسعار للانخفاض ليتحقق التوازن بالسعر»، مؤكداً أنه في حال تسوق المستهلك حاجته فقط سيكون هناك فائض بالسوق، بالتالي استقرار في الأسعار، مضيفاً «هذا الموضوع متعلق بثقافة المستهلك وثقافة التاجر»

ونفى مدير الاقتصاد الزراعي أن يكون للأحوال الجوية التي تمر بها البلاد حالياً أي تأثير سلبي على حجم وجودة المنتجات الزراعية، مشيراً إلى أنه من المبكر تحديد ما إذا كانت المواسم الزراعية قد تعرضت للتلف، خاصة أن الأشجار المثمرة بدأت بالإنتاج لتوها وكذلك الحال بالنسبة للفاكهة.

إعداد: سعاد العطار – تحرير: مالك الرفاعي

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.