بغداد 28°C
دمشق 21°C
السبت 8 مايو 2021
البنتاغون يضع خطة عسكرية لضرب إيران شبيهة بخطة «غزو» العراق - الحل نت

البنتاغون يضع خطة عسكرية لضرب إيران شبيهة بخطة «غزو» العراق


رصد- الحل العراق

كشفت صحيفة أمريكية، عن أن اجتماع الرئيس #دونالد_ترامب، بكبار مساعديه للأمن القومي شهد تقديم #باتريك_شانهان للخطة العسكرية المطورة، التي تشمل تصورات لإرسال 120 ألف جندي إلى #الشرق_الأوسط.

وقالت صحيفة “#نيويورك_تايمز” الأميركية إن «القائم بأعمال #وزير_الدفاع الأميركي، باتريك شاناهان، قدم #خطة_عسكرية إلى الرئيس دونالد ترامب، لإرسال 120 ألف جندي إلى الشرق الأوسط، شبيهة من ناحية عدد القوات بخطة غزو #العراق عام 2003 لكبح جماح إيران من تنفيذ أي إجراء استفزازي».

وتابعت، أن «المسؤولين قالوا إن ذلك لا يعني غزواً برياً لإيران، الأمر يتطلب المزيد من القوات» مضيفةً أن «الخطة وضعت في حال قيام #إيران بمهاجمة #القوات_الأمريكية أو تسريع العمل في مجال #الأسلحة_النووية».

ولفتت الصحيفة الأمريكية، إلى أن «هناك انقسامات حادة في #الإدارة_الأمريكية حول كيفية الرد على إيران، في وقت تتصاعد فيه التوترات بشأن سياستها النووية ونواياها في الشرق الأوسط»، مبينةً أن« بعض المسؤولين الأمريكيين البارزين قالوا إن الخطط  حتى وإن كانت في مرحلة أولية للغاية، إلا أنها تُظهر مدى خطورة التهديد الإيراني».

وكان المبعوث الأمريكي الخاص بالشأن الإيراني، براين هوك، قد أعلن في وقت سابق اليوم، أن وزير الخارجية #مايك_بومبيو، أطلع مسؤولي #حلف_شمال_الأطلسي على معلومات تتعلق بـ”خيوط المؤامرة الإيرانية” خلال اجتماع عقد في #بروكسل.

وجاءت #الخطة_العسكرية_الأمريكية، في ظل تصاعد واشتداد الأزمة بين #واشنطن وطهران، والتي اندلعت بعد أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الانسحاب من #الاتفاق_النووي مع إيران قبل عام، وتشديد #الولايات_المتحدة مؤخراً الخناق على #الاقتصاد_الإيراني،وإلغاءها الاستثناءات التي منحتها لعدة دول لشراء #النفط منها، واتخاذها عدداً من التدابير العسكرية في المنطقة.

______________________________

تحرير- سيرالدين يوسف


التعليقات