(الحل) – حشد قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني (قاسم سليماني) جماعات مقاتلة موالية لطهران في العراق وممثلين عن حزب الله ومجاميع سوريا، لزجهم بمعركة محتملة ضد الولايات المتحدة، وفق صحيفة بريطانية.

ونقلت صحيفة الغارديان عن دبلوماسيين غربيين قولهم إن “قافلة من الإمدادات العسكرية والصواريخ الإيرانية مرت عبر غرب العراق إلى سوريا ووصلت إلى العاصمة دمشق، وقد تخطت الرقابة الغربية وأجهزتها الاستخباراتية التي لم تعلم بمرورها إلا بعد وصولها إلى العاصمة السورية، وهو ما يؤكد أن إيران تسابق الوقت للاستعداد لأي مواجهة”.

وذكرت وكالة سانا قبل منتصف ليل اليوم أن “وسائط دفاع (النظام) الجوية اكتشفت أهدافاً معادية قادمة من اتجاه القنيطرة وتصدت لها”، وهي عبارة يدرجها الإعلام الرسمي عادة عند تنفيذ إسرائيل ضربات ضد مواقع إيران وحزب الله في سوريا.

وفي السياق ذاته، أعلن حزب الله -ذراع طهران في لبنان- أن الجماعة المقاتلة “لن تقف مكتوفة الأيدي عند أي اعتداء على إيران”، حيث ذكر موقع “المركزية” نقلاً عن مصادر في الحزب أن “أي حرب ستشنها أمريكا ضد إيران ستنتهي بثوان لمصلحة الجمهورية الإسلامية”، على حد قول المصدر.

وأفادت قناة CNN الأمريكية نقلاً عن مسؤول لم تذكر اسمه أن “صواريخ محملة على سفن تجارية تقليدية تابعة لإيران شوهدت في مياه الخليج”، في وقت تتصاعد فيه حدة الأزمة بين واشنطن وطهران، وإطلاق الإدارة في واشنطن تصريحات تهدد بعمل عسكري.

وتحاول إيران ميدانياً داخل سوريا في الوقت الحالي السيطرة على مناطق حدودية مع العراق، وخصوصاً في البوكمال والميادين، لكن هذه المرة على حساب الجيش السوري، حيث تدور اشتباكات مستمرة بين الطرفين خلال محاولة طهران سحب نفوذ الحليف المفترض نظام بشار الأسد من المنطقة الشرقية، لمطامع استراتيجية.

إعداد وتحرير: سامي صلاح

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.