بغداد 34°C
دمشق 19°C
الأحد 16 مايو 2021
في تحدٍ مباشر للإدارة الأمريكية.. إيران ترفع من إنتاج تخصيب اليورانيوم إلى 4 أضعاف - الحل نت

في تحدٍ مباشر للإدارة الأمريكية.. إيران ترفع من إنتاج تخصيب اليورانيوم إلى 4 أضعاف


رصد- الحل العراق

في تحدٍ يبدو للإدارة الأمريكية، وتنصلها من الالتزام بالاتفاق النووي مع بقية الدول الموقعة عليها، بعد أن انسحبت الولايات المتحدة من الاتفاق قبل عام، أعلن المتحدث باسم منظمة #الطاقة_الذرية_الإيرانية، #بهروز_كمالوندي أن #إيران قامت اعتباراً من اليوم الإثنين، برفع معدل كمية إنتاجها من #اليورانيوم_المخصب ذات النسبة 3.67% لأربعة أضعاف.

وقال كمالوندي، خلال مؤتمر صحفي، إن «هذا القرار يأتي بناءً على قرار من المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، الذي كان قد هدد بالعودة إلى #أنشطة_التخصيب خارج إطار الاتفاق النووي».

وأوضح كمالوندي أن «هذا لا يعني رفع نسبة التخصيب أو رفع عدد #أجهزة_الطرد_المركزي أو تغيير نوعية أجهزة الطرد المركزي، بل إن الطاقة الإنتاجية (أي سرعة الإنتاج) لليورانيوم المخصب ذات نسبة 3.67% سترتفع إلى 4 أضعاف، وقد تم إطلاع #الوكالة_الدولية_للطاقة_الذرية بهذا الأمر»، بحسب ما نقلت عنه وكالة “تسنيم” التابعة للحرس الثوري.

وهدد المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، بـ«قيام إيران بزيادة تخصيب اليورانيوم إلى 190 ألف سو»، مضيفاً أن «هذا الأمر يعد سهلا للغاية ومتاحاً».

وكانت إيران قد أعلنت عن تقليص بعض التزاماتها بالاتفاق النووي لفترة 60 يوما، كـ”فرصة” للدول الأوروبية لتقوم بتفعيل التبادلات التجارية والالتفاف على #العقوبات_الأميركية المفروضة على #طهران.

وهدد الرئيس الأميركي دونالد ترمب إيران في تغريدة أمس الأحد، مما زاد القلق من احتمال نشوب حرب بين #الولايات_المتحدة وإيران مع تصاعد حدة التوتر بين البلدين.

ويأتي كل هذا التصعيد، في ظل اشتداد الأزمة بين واشنطن وطهران، والتي اندلعت بعد أعلن الرئيس الأمريكي، #دونالد_ترامب، الانسحاب من #الاتفاق_النووي مع إيران قبل عام، وتشديد الولايات المتحدة مؤخراً الخناق على #الاقتصاد_الإيراني،وإلغاءها الاستثناءات التي منحتها لعدة دول لشراء #النفط منها، واتخاذها عدداً من التدابير العسكرية في المنطقة.

_________________________________

تحرير- سيرالدين يوسف


التعليقات