الحلبوسي إلى إيران لطرح “الوساطة العراقية”

الحلبوسي إلى إيران لطرح “الوساطة العراقية”
قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الايراني اللواء قاسم سليماني

خاص ـ الحل العراق

كشف مصدر سياسي عراقي، اليوم الخميس، عن اقتراب موعد توجه رئيس #مجلس_النواب #محمد_الحلبوسي إلى إيران، من أجل طرح #الوساطة_العراقية والعمل على تهدئة #الأوضاع بين #واشنطن وطهران.

وقال المصدر، لـ”الحل العراق“، إن «رئيس الوزراء العراقي #عادل_عبدالمهدي، كلف الحلبوسي بنقل الوساطة العراقية إلى إيران، وستكون الزيارة قريبة جداً، أي خلال اليومين المقبلين».

ووأضاف المصدر، الذي طلب عدم ذكر اسمه أن «عبدالمهدي اختار الحلبوسي للتوجه إلى إيران، كونه يمتلك علاقات طيبة وجيدة مع #النظام_الإيراني، خصوصاً أنه مُتحالف حالياً مع (#الفتح)، والذي تعتبر قياداته من الشخصيات المقربة جداً من النظام الإيراني».

مع العلم أن القائم بأعمال #السفارة_الأمريكية #جوي_هود، قد أكد أمس الأربعاء، أن #الولايات_المتحدة لا علم لديها بوجود أي #وساطة للعراق بين #أميركا وإيران، وهو أول ردٍ أميركي يتعلق بالوساطة التي تعمل على تحقيقها الجهود #الدبلوماسية العراقية.

في غضون ذلك، أكد رئيس الحكومة العراقية #عادل_عبدالمهدي، الثلاثاء الماضي، أن #العراق سيرسل وفداً إلى #طهران وواشنطن لإنهاء التوتر والصراع على خلفية التصعيد الأخير.

وكان وزير الخارجية الأمريكي، #مايك_بومبيو، قد أبلغ المسؤولين العراقيين خلال زيارته الأخيرة إلى بغداد، أنّ «الولايات المتحدة لها حق أصيل في الدفاع عن النفس، وأنها ستستخدمه في حالة مهاجمة أفراد أو منشآت أو #مصالح_أميركية، من قبل إيران أو وكلائها في #العراق أو في أي مكان آخر».

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إعداد ـ محمد الجبوري

تحرير ـ وسام البازي

كلمات مفتاحية

المزيد من مقالات حول أخبار سوريا المحلية