رصد- الحل العراق

 أعلن وزير الخارجية الأميركي، #مايك_بومبيو، اليوم الثلاثاء، عن أن جنودنا في #القيادة_الوسطى جاهزون لأي تهديد تمثله #إيران، وجدد اتهامه لطهران بالمسؤولية عن #الهجوم على ناقلتي #نفط في #خليج_عُمان.

وقال بومبيو في كلمة له من مقر القيادة الوسطى في ولاية #فلوريدا، إن: «جنودنا في القيادة الوسطى جاهزون لأي تهديد تمثله إيران»، مضيفا «نحن موجودون في المنطقة لردع أي اعتداء من #طهران ولحماية مصالحنا».

وأكد وزير الخارجية الأمريكي، أن «لدى #واشنطن أدلة قوية على تورط إيران باعتداءات #ناقلات_النفط في #الخليج»، لافتاً إلى أن «#أميركا تبادلت عدداً من الرسائل مع إيران»، مجدداً رغبة #الولايات_المتحدة في «ردع #العدوان وليس #الحرب».

وأشار بومبيو، إلى أن «لجميع الدول مصلحة في حماية #الملاحة_البحرية و #إمدادات_النفط»، مشيراً إلى أنه «ليس من مصلحة إيران الاستمرار في سياستها الحالية»، فيما وجه رسالة إلى نظام طهران قائلا: «نريد إفهام إيران أننا عازمون على منعها من أنشطتها الخبيثة في المنطقة».

وكان وزير الخارجية الأمريكي، قد أكد الخميس الماضي، في مؤتمر صحفي، على أن «إيران هي من ارتكبت الهجوم ضد ناقلتي النفط في خليج عمان»، وشدد قائلاً: «سندافع عن مصالحنا وحلفائنا وعن #التجارة_الدولية من خطر إيران».

وأوضح بومبيو، أن «التقييم أن إيران وراء الهجوم على ناقلتي النفط يستند إلى معلومات من #المخابرات»، شارحاً أن «نوع الأسلحة وأسلوب الهجوم على ناقلتي النفط ومعلومات المخابرات تؤكد تورط إيران»، معتبراً أن «إيران أهانت #رئيس_وزراء_اليابان بعد ضرب إحدى سفن بلاده خلال زيارته».

ويصف الكثير من المحللين والمراقبين، الإجراءات التي تتخذها #واشنطن حيال التوتر الحاصل بينها وبين #طهران، بأنها “رسائل” حرب وشيكة، خاصة بعد إجلاء موظفي سفارتها من #بغداد الشهر الفائت.

___________________________________

تحرير- سيرالدين يوسف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.