عقوبات أمريكية مشددة تستهدف قادة إيرانيين.. على رأسهم خامنئي وظريف

رصد- الحل العراق

 وقع الرئيس الأميركي دونالد ترامب، اليوم الإثنين، عقوبات مشددة على إيران تستهدف قادة إيرانيين وعلى رأسهم مرشد النظام علي خامنئي ووزير الخارجة محمد جواد ظريف.

وتأتي العقوبات الأمريكية بعد إسقاط الحرس الثوري الإيراني طائرة أميركية مسيرة فوق مضيق هرمز الخميس الماضي.

وقال ترامب لدى توقيعه الأمر التنفيذي إن «العقوبات المشددة تستهدف مرشد النظام الإيراني السيد علي خامنئي»، موضحاً أن «الحزمة الجديدة من العقوبات كانت ستفرض على #إيران بغض النظر عن إسقاط #الطائرة_الأميركية».

وشدد الرئيس الأمريكي، على أن «#الولايات_المتحدة لن تسمح لإيران بامتلاك #السلاح_النووي، لكنه في ذات الوقت قال إن بلاده لا تسعى للحرب».

وفي نفس السياق، قال #وزير_الخزانة_الأميركي #ستيفن_منوشين، إن «العقوبات تطال أيضاً 8 من كبار قادة #الحرس_الثوري الإيراني، وإنه سيجري إدراج وزير الخارجية #محمد_جواد_ظريف في قرار لاحق هذا الأسبوع».

وكانت #الولايات_المتحدة_الأمريكية قد أعدت العدة، وفق التصريحات الصادرة عن #البيت_الأبيض، لشن ضربة على #المصالح_الإيرانية، عقب إسقاط #الحرس_الثوري الإيراني، الخميس الماضي، #طائرة من دون طيار أميركية، وأشار ترامب، إلى أنه «تراجع عن ضربة عسكرية لأنها ربما كانت ستسفر عن مقتل 150 شخصا»، وألمح إلى أنه مستعد لإجراء «محادثات مع طهران».

ويأتي كل هذا التصعيد، في ظل اشتداد الأزمة بين #واشنطن و #طهران، والتي اندلعت بعد أعلن الرئيس الأمريكي، #دونالد_ترامب، الانسحاب من #الاتفاق_النووي مع إيران قبل عام، وتشديد الولايات المتحدة مؤخراً الخناق على #الاقتصاد_الإيراني، وإلغاءها الاستثناءات التي منحتها لعدة دول لشراء #النفط منها، واتخاذها عدداً من التدابير العسكرية في المنطقة.

_______________________________________

تحرير- سيرالدين يوسف

شارك المقالة ..,
Share on Facebook
Facebook
Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin
Email this to someone
email
Print this page
Print
كلمات مفتاحية

المزيد من مقالات حول أخبار دولية