“العفو الدولية” تطالب تركيا بإدخال لاجئ فلسطيني سوريّ إلى أراضيها

“العفو الدولية” تطالب تركيا بإدخال لاجئ فلسطيني سوريّ إلى أراضيها

الحل (تركيا)_ طالبت منظمة العفو الدولية، السلطات التركية، أمس الاثنين، بالسماح للاجئ فلسطيني سوري بالدخول إلى الأراضي التركية بعد أن منع من ذلك وبقي عالقاً في مطار اسطنبول.

وأضافت المنظمة  في بيانٍ لها، أن “محمد عجلان يونس” هو لاجئ فلسطيني من سوريا، كان قد قدم إلى تركيا من لبنان وعلق في مطار اسطنبول منذ أكثر من ستة أسابيع.

وواجه “اليونس” خلال هذه الفترة محاولتين لترحيله إلى لبنان. ورجحت المنظمة أن يتم  تسليمه إلى سوريا فيما لو أجبر على العودة إلى لبنان، ما يعني أنه سيكون عرضة لخطر الاعتقال.

وتابعت المنظمة في بيانها، :”أن محمد لا يملك مكاناً للنوم أو الاستحمام كما أن نظامه الغذائي سيء للغاية وهذا يؤثر على صحته”، مطالبة السلطات التركية بالتحرك فوراً وإدخاله إلى تركيا والحصول على الدعم الذي يحق له كطالب لجوء.

وحتى الآن لم يصدر أي قرار رسمي بترحيل “محمد اليونس”  ولا حتى البت في طلب اللجوء الذي قدمه إلى تركيا. أما عن سبب منعه من الدخول، فيعود لكونه لا يمتلك  إقامة فيها.

قصة “محمد اليونس” ليست الوحيدة من نوعها، فقد سبقتها عدة حالات لسوريين علقوا بمطار إسطنبول لفترات طويلة كحالة الشاب “فادي منصور” الذي تم احتجازه بمطار أتاتورك عام 2016 ليعود أدراجه إلى لبنان والذي بدوره منعه من الدخوله إلى أراضيه ثم عاد إلى إسطنبول ليمكث عاماً كاملاً في المطار قبل أن يسمح له بدخول الأراضي التركية.

تحرير: سالم ناصيف
الصورة: إنترنت

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.