مسيرة موسيقية حافلة وطويلة يسدل الستار عليها في العراق، اليوم الاثنين، إثر رحيل شيخ الملحنين العراقيين، محسن فرحان، عن عمر 75 عاما.

أعلنت “نقابة الفنانين العراقيين”، مساء هذا الاثنين، وفاة الملحن الموسيقي العراقي المخضرم، محسن فرحان في “مستشفى الكندي” وسط العاصمة العراقية بغداد، ونعته في بيان رسمي.

قبل أسبوع، أدخل الملحن العراقي البارز إلى “مستشفى الكندي” في بغداد، بعد تعرضه لأزمة صحية خطرة.

لاحقا تدهورت حالة محسن فرحان الصحية بشكل خطر، بالضبط قبل يومين، وهو يرقد في المستشفى، وهبطت نسبة الأوكسجين في الدم لديه بشكل كبير.

ودعا الكثير من الفنانين والإعلاميين العراقيين، نهاية الأسبوع المنصرم، الحكومة العراقية والجهات الصحية إلى بذل كل الجهود الممكنة لإنقاذ حياة فرحان، لكن دون جدوى.

من هو محسن فرحان؟

الفنان الراحل محسن فرحان، هو ملحن عراقي من مواليد مدينة الكوت، مركز محافظة واسط جنوبي العراق عام 1947، ويحمل لقب “شيخ الملحنين العراقيين”.

يعد فرحان من أبرز ملحني الأغنية العراقية في سبعينات وثمانينات القرن الماضي، وكان قد أسّس الراحل مع فنانين عراقيين آخرين “جمعية الملحنين والمؤلفين العراقيين”.

صاغ فرحان الكثير من الروائع الغنائية لأبرز الفنانين العراقيين العراقية، وأهمها “غريبة الروح” لحسين نعمة و”يگولون غني بفرح” لقحطان العطار و”عشرة عمر” لفؤاد سالم، ناهيك عن أغنيتي “لبارحة” و”عيني.. عيني” لسعدون جابر.

محسن فرحان، هو ثالث موسيقي عراقي بارز يرحل عن الدنيا خلال عام وربع، بعد أن سبقه الموسيقي المعروف ناظم كاكائي، والموسيقار فتح الله أحمد، العام المنصرم.

كان الفنان الموسيقي العراقي ناظم كاكائي، توفي بإحدى مستشفيات السويد في 23 نيسان/ أبريل 2021، عن عمر ناهز 64 عاما، جراء إصابته بفيروس “كورونا”.

نظرة على أحمد وكاكائي

الراحل كاكائي عمل مع أشهر نجوم الطرب في العراق، ومنهم سعدون جابر وياس خضر وكاظم الساهر، وغيرهم الكثير من الفنانين.

ولد كاكائي في قرية زنكاري التابعة لقضاء داقوق جنوبي محافظة كركوك العراقية، وتخرج من “معهد بغداد للفنون الجميلة” عام 1974، واستقر في السويد منذ عام 1996.

فيما يخص الموسيقار العراقي فتح الله أحمد، فإنه توفي بتاريخ 26 آب/ أغسطس 2021، إثر معاناته من مرض السرطان ومضاعفات إصابته بفيروس “كورونا”.

ولد أحمد بمحافظة كركوك شمالي العراق، في تموز/ يوليو 1957، وانضم إلى الفرقة السيمفونية العراقية كعازف على آلة التشيلو عام 1977.

أحمد عمل بدائرة الثقافة والسياحة العراقية، وكان يحاضر في العديد من الجامعات. كما شغل في السابق منصب عميد “معهد الدراسات الموسيقية” في العراق.

يذكر أن فتح الله أحمد، هو أول من أدخل التوزيع الموسيقي للأغنية على مستوى العراق، كما كان قائدا للفرقة الموسيقية للفنان كاظم الساهر لأكثر من 15 عاما.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة