دراسة دولية: رجال الأعمال فقدوا الثقة بنمو الاقتصاد الروسي والقادم أخطر

دراسة دولية: رجال الأعمال فقدوا الثقة بنمو الاقتصاد الروسي والقادم أخطر

رصد (الحل) – كشفت دراسة دولية عن تدني ثقة قطاع الأعمال بنمو الاقتصاد الروسي وانتعاش الأعمال والاستثمار، وذلك نظرا لعوامل عدّة، منها تراجع الطلب، وعدم توفر شروط لممارسة الاستثمار.

ووفق تقرير لصحيفة «الشرق الأوسط» تتوافق تلك المعطيات مع نتائج دراسة أعدتها مؤسسة حكومية روسية مؤخراً، قال فيها أكثر من 70%، من #رجال_الأعمال_الروس إن الظروف في البلاد غير مواتية للاستثمار.

وأشار رجال الأعمال إلى أن «هناك مخاوف يخشون مواجهتها خلال عملهم، منها سوء عمل #المنظومة_القضائية التي نادرا ما تحكم ببراءة رجال الأعمال، و #الفساد، والرشا التي يضطرون لدفعها في المسائل الإدارية».

وقالت مؤسسة «آي إتش إس ماركيت» الرائدة في مجال التحليل والبيانات والتمويل، إن: «قطاع الأعمال يشعر بخيبة أمل إزاء #الاقتصاد_الروسي، ويتراجع عدد رجال الأعمال الذين يثقون بنموه إلى 15% فقط؛ وفق نتائج لاستطلاعات الرأي».

وأضافت الصحيفة في تقريرها، أن الفترة الماضية «شهدت عمليات اعتقال لرجال أعمال، عززت تلك المخاوف، منها على سبيل المثال لا الحصر توقيف رجال الأعمال والمستثمر الأميركي #مايكل_كالفي، الذي يعود له الفضل في جذب #استثمارات_غربية كبيرة إلى السوق الروسية».

تجدر الإشارة إلى أن 68%، من رجال الأعمال الروس وضعوا «الفساد والرشوة التي يضطرون لدفعها في المعاملات الإدارية للحصول على تراخيص أو موافقات في مجال عملهم»، كانت على رأس قائمة المخاطر التي يواجهونها.

 

إعداد وتحرير: معتصم الطويل

الصورة من الأرشيف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.